اعتزال المصرية نور الطيب المصنفة الثالثة عالمياً في الإسكواش

07 ديسمبر 2020
نور الطيب صنعت مسيرة ذهبية في عالم هذه الرياضة (Getty)
+ الخط -

بعد أشهر قليلة، من اعتزال رنيم الوليلي، سقطت ورقة جديدة في لعبة الإسكواش بطلتها هذه المرة، نور الطيب المصنفة الثالثة عالمياً وبطلة العالم وإحدى أهم النجمات المصريات، وذلك بإعلانها الاعتزال النهائي في الـ27 من عمرها.

وأعلنت نور الطيب اعتزالها رسمياً برسالة مؤثرة عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أكثر من 20 سنة مارست خلالها الإسكواش وكتبت: "حان وقت الخطوة التالية لأكون أماً"، لتودع بها عالم اللعبة الفردية الكبرى من القمة.

وجاء قرار نور الطيب بعد اتفاق مع زوجها علي فرج المصنف الثاني عالمياً وأحد أبرز نجوم اللعبة على صعيد فردي الرجال من أجل  رعاية الأسرة  واللحاق بحلم الأمومة، بعد تخطيها السابعة والعشرين وسط دعم كبير من جانب زميلاتها.

وجاء قرار اللاعبة المصرية نور الطيب لتودع اللعبة في عام 2020 نجمة مصرية ثانية من أهم نجمات الإسكواش المصري، بعدما اعتزلت في وقت سابق رنيم الوليلي بطلة العالم والمصنفة الأولى سابقا اللعبة.

ونجحت نور الطيب في عام 2018 في الوصول إلى المركز الثالث عالمياً خلف رنيم الوليلي ونور الشربيني، ووضعت قدما في قائمة أفضل 5 لاعبات في عالم فردي السيدات.

وتوجت نور الطيب عبر مسيرتها الرياضية بالعديد من البطولات الكبرى، من بينها كليفلاند كلاسيك في الولايات المتحدة الأميركية وبطولة الصين المفتوحة وبطولة مانشستر الإنكليزية المفتوحة، وغيرها من البطولات التي وضعتها ما بين المركزين الثاني والخامس على صعيد فردي السيدات في الفترة بين 2017 و2020. وكانت قريبة عدة مرات من حصد لقب بطلة العالم للسيدات وتوجت برفقة المنتخب المصري للسيدات بطلة للعالم على صعيد المنتخبات في أكثر من نسخة.

ولفتت نور الطيب الأنظار إليها بقوة، حينما أعلنت عن زواجها من علي فرج زميلها في المنتخب المصري للإسكواش ليصبحا أول زوجين يخوضان المنافسات على صعيد الرجال والسيدات معاً، ونالا شعبية كبيرة بين الجماهير خاصة بعد المشاهد الرومانسية التي كان يدعم خلالها كل منهما الآخر في البطولات وتحولا إلى أيقونة للجماهير وإمكانية نجاح تجربة زواج الرياضيين مع عدم الإخلال بقواعد المنافسة والسعي وراء البطولات.

وكان عام 2020 شهد اعتزال رنيم الوليلي للسبب نفسه، وهو تأسيس حياة أسرية والبحث عن الأمومة.

كما وشهدت رحلة نور الطيب في الإسكواش العديد من اللحظات التاريخية مثل احتفالها مع زوجها علي فرج بعيد ميلاده في بطولة الجونة عام 2019 في الملعب، وظهرا في الكثير من البرامج المتلفزة الشهيرة، وكذلك تتويج كل منهما ببطولة أميركا المفتوحة.

المساهمون