استبعاد كورتوا من تشكيلة منتخب بلجيكا في يورو 2024

28 مايو 2024
مشاركة تيبوا كورتوا مع بلجيكا على استاد الثمامة في مونديال قطر 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- دومينيكو تيديسكو، مدرب منتخب بلجيكا، يستبعد الحارس تيبو كورتوا من تشكيلة يورو 2024 بسبب عدم جاهزيته البدنية عقب إصابات خطيرة في الركبة والغضروف.
- تيديسكو يعلن عن استدعاء حراس مرمى جدد للمنتخب البلجيكي للبطولة الأوروبية، مشيرًا إلى أهمية التحدث مع اللاعبين أولًا ويضم أكسيل فيتسل للعب في الدفاع.
- بالإضافة إلى كورتوا، يغيب ميتشي باتشواي عن القائمة لأسباب تكتيكية، مع تركيز تيديسكو على ضم مواهب شابة مثل أرتور فيرميرين، ويستعد المنتخب للبطولة بمواجهات ودية.

أعلن مدرب منتخب بلجيكا، الإيطالي-الألماني، دومينيكو تيديسكو، استبعاد حارس المرمى، تيبو كورتوا (32 سنةً)، من التشكيلة التي ستخوض منافسات بطولة يورو 2024، التي ستُقام في ألمانيا انطلاقاً من الـ14 يونيو/حزيران المقبل.

وأكد مدرب منتخب بلجيكا، تيديسكو، أن الحارس تيبو كورتوا ليس جاهزاً للمشاركة في بطولة يورو 2024، وهو الذي تعرّض لتمزّقٍ في الرباط الصليبي لركبته اليسرى في شهر أغسطس/آب من العام الماضي، إلى جانب تمزّق الغضروف المفصلي في آذار/مارس المنصرم، ما أدى إلى غيابه عن معظم مباريات الموسم، وعاد أخيراً إلى تشكيلة نادي ريال مدريد، ومن الممكن أن يخوض المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا ضد بوروسيا دورتموند الألماني، السبت القادم.

وقال تيديسكو بعد الكشف عن تشكيلة منتخب بلجيكا التي ستخوض منافسات البطولة الأوروبية: "كان صادقاً معي، فهو يعرف جسده، لعبُ ثلاث أو أربع مبارياتٍ شيءٌ، وخوض بطولة يورو شيءٌ آخر، إنه ليس جاهزاً لكأس أوروبا، وعلينا أن نلعب مع من يستطيع"، ويعني هذا القرار غياب الحارس الكبير عن تشكيلة المنتخب رسمياً في البطولة الأوروبية الكبيرة.

ورغم اتخاذ القرار النهائي بشأن حراس مرمى منتخب بلجيكا في اليورو، باستدعاء كلٍّ من كون كاستيلز (فولفسبورغ الالماني)، وماتس سيلز (نوتنغهام فورست الإنكليزي)، وتوماس كامينسكي (لوتون تاون الإنكليزي)، إلّا أنّ المدرب تيديسكو أكد أنه يتعيّن عليه "التحدث عن الأمر معهم أوّلاً"، كذلك أدرج اسم لاعب الوسط أكسيل فيتسل (35 عاماً) الذي لعب في مركز الدفاع مع أتلتيكو مدريد الإسباني هذا الموسم.

وإلى جانب غياب الحارس تيبو كورتوا، استبعد تيديسكو مهاجم فريق مرسيليا الفرنسي سابقاً، ميتشي باتشواي (30 عاماً) معلّلاً قراره بقوله: "لم نتمكن من استدعاء هدافٍ ثالثٍ"، أي بعد روميلو لوكاكو (روما الإيطالي) ولويس أوبيندا (لايبزيغ الألماني)، ولضمان توازنٍ جيدٍ للتشكيلة، استدعى المدرب مواهب صاعدةً، على غرار ابن الـ19 عاماً، أرتور فيرميرين، لاعب خط الوسط الدفاعي لأتلتيكو مدريد.

ويواجه منتخب بلجيكا، ضمن تحضيراته للنهائيات القارية، منتخب مونتينيغرو في الخامس من شهر يونيو/ حزيران، ولوكسمبورغ في الثامن منه، ويُنافس المنتخب البلجيكي في المجموعة الخامسة في بطولة يورو 2024 إلى جانب منتخبات سلوفاكيا ورومانيا وأوكرانيا.

المساهمون