إيميرس فاي جندي كرة القدم العاجية الوفيّ وأصغر مدرب في أمم أفريقيا

30 يناير 2024
المدرب المؤقت لمنتخب ساحل العاج إيميرس فاي (Getty)
+ الخط -

يعيش المدرب المؤقت لمنتخب ساحل العاج إيميرس فاي فرحة لا توصف، بعدما قاد لاعبيه للتفوق على بطل كأس أمم أفريقيا في النسخة الماضية منتخب السنغال بعد سلسلة ركلات الترجيح.

ووافق فاي على تولي مهمة قيادة منتخب "الفيلة" الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الإقصاء بسبب اكتفائه بجمع ثلاث نقاط فقط، ولحسن الحظ أن بعض التفاصيل المهمة خدمت منتخب البلد المنظم وسمحت ببقائه وقتاً إضافياً في المنافسة.

خدم ساحل العاج دائماً

يبقى السؤال مطروحاً حول هوية المدرب الذي ظهر بعد إقالة المدرب الأول جان لويس غاسيه وتولى مهمة تدريب ساحل العاج رغم ضغوطات المشجعين، إذ ولد فاي في فرنسا بالتحديد في مدينة نانت، وسرعان ما أصبح لاعبا وسنه 16 سنة، لتتواصل مسيرته طيلة 12 سنة. وعندما يذكر اسم إيميرس فاي في ساحل العاج فإنه يذكر بوفائه لبلده الأصلي وتلبيته نداء المنتخب لتمثيله بين سنتي 2005 و2012 مهما كانت الظروف كأنه جندي وفيّ، ثم واصل أداء واجبه وهذه المرة في الجهاز الفني رغم تجربته التدريبية الضعيفة.

مشوار في فرنسا

باشر إيميرس مشواره الكروي في فرنسا مع نادي نانت، وكان لاعب خط وسط مميز بين زملائه، وبفضل الأداء الذي قدمه نال فرصة اللعب في صفوف نادي ريدينغ الإنكليزي، ليكمل مسيرته مع الأندية بألوان نادي نيس الفرنسي.

إيميرس فاي في عالم التدريب

باشر فاي مهامه في التدريب بداية من عام 2012، أي مباشرة بعد إعلان اعتزاله، حيث أشرف على فئة أقل من 19 لنادي نيس وبقي على رأس الفريق إلى غاية 2021، ثم عمل عاما واحدا مع رديف نادي كليرمون فوت، قبل أن يتلقى عرض منتخب ساحل العاج.

الحلم يتواصل

ربما سيشكل تدريبه المنتخب العاجي ولو بصفة مؤقتة فرصة لإيميرس فاي لكي ينال شهرة أكبر ويقدم نفسه على أنه مدرب قادر على قيادة النجوم والمنتخبات الأفريقية الكبيرة، ولا شك إن قرر ساحل العاج إقالته مستقبلا فإنه سيحظى باهتمام منتخبات أفريقية أخرى.

أصغر مدرب في كأس أفريقيا

ما يزيد من قيمة الإنجاز الذي حققه فاي ضد السنغال هو أنه ارتدى ثوب المتحدي وتجاوز العقبات التي كانت أمامه، ولعل أهمها هو نقص الخبرة بما أنه أصغر مدرب في المنتخبات الأفريقية حاليا، مع العلم أن سنه لا تتجاوز 40 عاما، ولا يزال يطمح لتحقيق إنجازات أفضل.

المساهمون