جورج إيلينيخينا الذي قهر برشلونة في أبطال أوروبا وتفوق على نجوم فرنسيين

29 ديسمبر 2023
جورج موهبة فريدة في كرة القدم الأوروبية (فيرجين ليفور/Getty)
+ الخط -

بعد الفوز على برشلونة في دوري أبطال أوروبا حطم فريق رويال أنتويرب البلجيكي جميع أرقامه القياسية في أغلى التعاقدات مع اللاعبين، بعدما ضمّ إلى صفوفه في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، اللاعب جورج إيلينيخينا، قادماً من فريق أميان الفرنسي، مقابل 6 ملايين يورو، للاعب لم يتجاوز الـ16 من عمره. 

خطف اللاعب الأضواء في مباراة الفريق الأخيرة في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا أمام برشلونة الإسباني، يوم 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعدما سجل هدف الانتصار التاريخي لفريقه (3 - 2)، في الدقيقة الـ92 من المواجهة، وذلك بعد 13 دقيقة فقط من نزوله إلى الملعب.

ليكسر جميع الأرقام القياسية، ويصبح أصغر هداف فرنسي في دوري أبطال أوروبا بعدما كسر رقم لاعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، الشاب وارين زائير إيمري، وقد كتب فريقه بعد المباراة أمام صورته: "إذا كان لديه شيء ما في ذهنه، فهو أنه لا يعرف حدودًا". 

وقال اللاعب في تصريح لصحيفة "ماركا" الإسبانية في وقت سابق: "إما أن أفوز وإما أن أتعلم، أنا لا أحب الخسارة، أعرف إلى أين أريد أن أذهب وما أريد أن أصل إليه في كرة القدم".

وعلى الرغم من كونه لا يعتبر لاعباً أساسياً في فريقه، إلا أنه تمكن من تسجيل 5 أهداف خلال 18 مباراة خاضها مع النادي، حيث إنه يعتمد على طول قامته الذي يصل إلى 1.85 متر، لكنه لا يعوّل على ذلك فقط، بل إنه يبرع كذلك في المراوغات، إذ يمتاز بمهارات كبيرة، سواء في استلام الكرة، أو في اللعب الجماعي، مع قراءته الجيدة للمباريات.

 ولد جورج يوم 16 آب/ أغسطس من عام 2006، بمدينة لاغوس النيجيرية، قبل أن يسافر مع عائلته إلى فرنسا عام 2009، بحثاً عن حياة أفضل للأطفال، وقد كان مولعاً بكرة القدم، إذ انضم في سن الحادية عشرة من عمره إلى أكاديمية أحد الفرق المغمورة.

وهي أكاديمية "أنتوني فوتبال إيفولوسيون"، قبل أن تلتقطه أعين كشافي فريق أميان الذي لعب له لموسم وحيد ضمن الفئات السِّنية، وهو موسم 2021-2022، ثم صعد إلى الفريق الأول في الموسم الذي يليه، وتمكن في سنّ الـ 16 من خوض 17 مباراة في دوري الدرجة الثانية الفرنسية، مسجلاً هدفين، وهو ما جعله يلفت أنظار فريقه الحالي أنتويرب.

 لم يسبق للاعب الشاب أن انضم إلى المنتخب الفرنسي في الفئات السِّنية، لكن الخيارات أمامه تبدو كثيرة للالتحاق بالديوك الفرنسية أو المنتخب النيجيري، رغم قوة المنافسة أيضاً في منتخب "النسور الخضر"، في الخط الأمامي للمنتخب.

المساهمون