إيقاف العداء الفرنسي كونتا بسبب وقوفه ضد حرب الإبادة التي يشنّها الاحتلال

14 اغسطس 2024
محمد عبد الله كونتا خلال مشاركته بسباق 400 متر في أولمبياد باريس، 9 أغسطس/آب 2024 (Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الفرنسي لألعاب القوى إيقاف العدّاء الفرنسي، محمد عبد الله كونتا (29 عاماً)، الذي شارك في أولمبياد باريس 2024، بعد الكشف عن منشورات قديمة على حساباته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي إكس، وعبّر من خلالها عن تضامنه مع القضية الفلسطينية، ووقوفه ضد حرب الإبادة التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي.

وكشفت وزيرة الرياضة الفرنسية، إميلي أوديا كاستيرا، عبر حسابها على موقع إكس، اليوم الأربعاء، أن رئيس الاتحاد الفرنسي لألعاب القوى، أندريه جيرو، أحال قرار إيقاف، محمد عبد الله كونتا، إلى المدعي العام واللجنة التأديبية للاتحاد، بعد ثلاثة أيام فقط من نهاية أولمبياد باريس 2024، وذلك بعدما كشف أحد الحسابات الفرنسية عدة تغريدات نشرها الرياضي البالغ من العمر 29 عاماً، خلال الفترة الممتدة بين عام 2021 وأغسطس/آب 2024.

ولم يتأخر العداء،  محمد عبد الله كونتا (29 سنة) ليخرج ويردّ عبر رسالة نشرها على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، استنكر فيها طريقة البحث في رسائله القديمة، مذكراً في الوقت نفسه ارتباطه بفرنسا، إذ كتب: "أنا فرنسي ومسلم وفخور، لقد استمتع العديد من الأشخاص بالبحث في تغريداتي وإخراج بعض تعليقاتي عن سياقها، ما خلق لي سمعة بأنني معادٍ للبيض، ومعادٍ لفرنسا وللسامية وما إلى ذلك، أعتذر بصدق إذا شعر أي شخص بالإهانة، أنا ضد الإبادة الجماعية وأي شكل من أشكال العنصرية أو الظلم، ولا أعتقد أنني بحاجة إلى إثبات مدى حبي لبلدي، سيكون بمقدور الحاضرين في ملعب فرنسا أن يشهدوا على ذلك".

جدير بالذكر أن محمد عبد الله كونتا دافع في النسخة الأخيرة من سباقات ألعاب القوى ضمن الأولمبياد التي أقيمت في مضمار ملعب فرنسا، عن ألوان فرنسا الثلاثة التي تتكون من الأحمر والأزرق والأبيض، خلال سباق التتابع 400 متر أربع مرات رجال، واحتلّ المركز التاسع في النهائي، وشارك كذاك في سباق 400 متر أربع مرات مختلط.

JE SUIS FRANÇAIS, MUSULMAN ET FIER

Des personnes se sont amusées à fouiller dans mes tweets et à sortir certains de mes propos de leur contexte, en me créant une réputation d’anti-blanc, d’anti-France, d’antisémite, et j’en passe. pic.twitter.com/Ieq96ecc5t

— Muhammad Abdallah Kounta (@misryyy) August 14, 2024

Merci @SwordOfSalomon et @karampatrick pour votre vigilance face aux propos aussi choquants qu’inadmissibles de M.A. Kounta.
Le Président de la @FFAthletisme m’a confirmé avoir suspendu l’athlète, saisi le Procureur de la République ainsi que la Commission de discipline de la… https://t.co/eCEqMADFBZ

— Amélie Oudéa-Castéra (@AOC1978) August 14, 2024

المساهمون