إيفرتون يتعرض لعقوبة ثقيلة تهدد مستقبله في البريمييرليغ

17 نوفمبر 2023
إيفرتون قرر استئناف قرار الرابطة الإنكليزية (جو بريور/Getty)
+ الخط -

يبدو أن فريق إيفرتون سيعاني، خلال الموسم الحالي من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، من أجل تفادي الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى "التشامبيونشيب"، بعد القرار الذي اتخذته رابطة "البريمييرليغ" بشأن الفريق.

وأعلنت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، الجمعة، أنها قررت حسم 10 نقاط من رصيد الفريق في جدول ترتيب "البريمييرليغ"، وذلك بسبب انتهاكه قوانين اللعب المالي النظيف في موسم 2021-2022.

واكتشفت اللجنة، التي وقع تكليفها بمراجعة حسابات إيفرتون منذ شهر مارس/آذار الماضي، أن ميزانية الفريق تكبدت خسائر مالية في تلك الفترة بقيمة 124.5 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يعني تجاوز المبلغ المسموح به، والذي تبلغ قيمته 105 ملايين جنيه إسترليني.

وقالت الرابطة: "اعترف النادي بأنه انتهك معايير القواعد المالية للفترة المنتهية في موسم 2021-2022، لكن مدى الانتهاك بقي موضع خلاف"، وهو ما يفسر ربما عدم تغريم الفريق مبالغ مالية كبيرة، أو فرض حظر على الانتقالات في "الميركاتو".

ولم يكتف فريق إيفرتون الإنكليزي بالصمت، إذ إنه نشر بيانا على موقعه الرسمي، أكد فيه أنه سيستأنف هذه العقوبات: "يعتقد النادي أن اللجنة فرضت عقوبة رياضية غير متناسبة وغير عادلة على الإطلاق".

 وأضاف بيان الفريق: "يؤكد إيفرتون أنه كان منفتحًا وشفافًا في المعلومات التي قدمها إلى رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز، وأنه احترم دائمًا نزاهة العملية".

وختم النادي بيانه: "لا يعترف النادي بالنتيجة التي فشلت في ترجمة أقصى قدر من حسن النية، إن قسوة وشدة العقوبة التي فرضتها اللجنة ليست انعكاسًا عادلاً أو معقولًا للأدلة المقدمة".

وتراجع فريق المدير الفني شون دايش إلى المركز الـ19 في الترتيب العام، بفارق الأهداف فقط عن بيرنلي متذيّل الترتيب، بعد أن كان يحتل المركز الرابع عشر برصيد 14 نقطة.

المساهمون