إيدين تيرزيتش نجا من الحروب ليصنع المجد مع دورتموند في "البوندسليغا"

05 يونيو 2023
تيريزيتش حقق نجاحات مميزة مع دورتموند (Getty)
+ الخط -

كان المدرب إدين ترزيتش قريباً من الانضمام إلى أساطير فريق بوروسيا دورتموند بقيادته إلى لقب الدوري الألماني لكرة القدم، قبل أن يحسم العملاق بايرن ميونخ كل شيء في الجولة الختامية، ويتوج بلقب "البوندسليغا".

ظهرت صورة مؤخراً على وسائل التواصل الاجتماعي، تعود إلى يوم 12 مايو/أيار 2012، وتظهر مشجعاً لفريق بوروسيا، بقبعة سوداء مشدودة على رأسه، ووشاح للفريق مربوطة حول عنقه، وبدلة رياضية رمادية وصفراء على كتفيه، تعود لرزيتش عندما كان يقترب من الثلاثينيات من عمره، وقد أخذ مكانه في مدرج جماهير الفريق، حين تفوق فريقه المفضل، بايرن ميونخ في المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية (5-2).

تغيرت الأمور بعد 11 سنة، ليصبح إدين هو من يدرب الفريق، بعد أن عاش موسماً مميزاً، على خطى أسطورة فريق "الرور"، يورغن كلوب، كخليفة جدير لآخر مدرب لدورتموند، احتفل بلقب الدوري في عام 2012.

حقق المدرب الذي يحمل الجنسية الكرواتية أيضاً، إنجازاً فريداً في سن الـ40 في أول موسم كامل له على مقاعد البدلاء في دورتموند، وذلك بعد أن أنهى مسيرته كلاعب في فرق الهواة في وقت مبكر جداً، وانتقل إلى عالم التدريب.

في ما يتعلق بطفولته، فقد غادر والده البوسني الأصل ووالدته الكرواتية الأصل، يوغوسلافيا في عام 1980، أكد بنفسه لمجلة "11فرويندي" الألمانية في شهر مايو/أيار عام 2021: "أنا ابن عائلة من العمال المهاجرين، ولدت في ميندن على الحدود الجنوبية الشرقية لدورتموند في عام 1982، وسرعان ما أصبحت كرة القدم شغفي في أوائل التسعينيات، التي شهدت حرب البلقان، وأثرت على طفولتي، كنا في منزلي نرحب بانتظام باللاجئين، قبل أن يتوفي عمي في النزاع".

وقال تريزيتش بشأن عشقه لفريق بوروسيا دورتموند: "حدث الأمر في نهاية عام 1991 وتحديداً في 23 نوفمبر، المباراة الأولى التي شاهدتها على ملعب "سيغنال إيدونا بارك" أمام دويسبورغ، أتذكر القليل جداً من طفولتي، لكنها كانت رائعة جداً".

لم يكن بإمكان مشجع فريق بوروسيا أن يحلم بشكل أفضل عندما عرض عليه هانيس وولف الذي أصبح صديقه منذ أن كان في فريق للهواة، أن يصبح مساعده في فرق دورتموند للشباب.

عندما استدعي لإنقاذ فريق بوروسيا في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020 كي يحل بدلاً من المدرب السويسري، لوسيان فافر، نجح في إعادة التوازن إلى الفريق وقاده إلى حجز بطاقة لدوري أبطال أوروبا، مع الفوز بلقب الكأس المحلية في عام 2021، لكنه رغم ذلك ترك مكانه لماركو روزه بعد موسم في صيف عام 2022.

المساهمون