إنكلترا ومواجهة ألمانيا... تحدي محو التاريخ السيئ بأدوار خروج المغلوب

29 يونيو 2021
منتخب إنكلترا خسر أمام ألمانيا 4 مرات بمراحل خروج المغلوب (Getty)
+ الخط -

تلتقي إنكلترا نظيرتها ألمانيا، في دور الـ16 من بطولة يورو 2020، في لقاء سيحاول فيه منتخب "الأسود الثلاثة"، محو تاريخهم السيّئ أمام "المانشافت" في مراحل خروج المغلوب.

ومنذ نهائي مونديال 1966، واجهت إنكلترا الألمان في أربع مرات، بالمراحل الحاسمة، لإحدى البطولات الكبرى، وهُزمت في جميع تلك المناسبات.

ورغم أن المنتخب الألماني لا يبدو متفوقاً فنياً، وبينما تتقدم إنكلترا بثمانية مراكز على منافسها، في آخر تصنيف للفيفا، كان هناك شعور بالرهبة على مستوى الأنصار، عندما تأكد أن رجال يواكيم لوف، هم خصم منتخبهم في دور الـ16.

وفي استعراض للمواجهات الأربع التي جمعت المنتخبين بعد مونديال 66، تقابل المنتخبان في الدور ربع النهائي لمونديال المكسيك عام 1970، وتقدمت إنكلترا 2-0، قبل أن تخسر أمام ألمانيا الغربية 3-2.

بعد ذلك، كانت هناك هزيمتان بركلات الترجيح، جاءت الأولى في مونديال إيطاليا 90، ومن بعدها يورو 96، حيث لعبت إنكلترا جيداً في كلا التعادلين 1-1.

فخلال كأس العالم فازت ألمانيا بركلات الترجيح 4-3 وأصبحت أول منتخب يتأهل إلى النهائي في ثلاث نسخ متتالية، وبعد 6 سنوات، كرر "المانشافت" الفوز في ويمبلي، بنصف نهائي كأس أوروبا، عندما أهدر فيها ساوثغيت، المدرب الحالي، ركلة الترجيح الأخيرة، لتخسر إنكلترا 5-6.

وفي كأس العالم 2010، هزمت إنكلترا بقيادة فابيو كابيلو 4-1 أمام ألمانيا، في مرحلة دور الستة عشر لمونديال جنوب أفريقيا، الذي شهد "هدف" فرانك لامبارد الذي اصطدم بالجانب السفلي من العارضة، قبل أن تتجاوز الكرة الخط ، إلا أن مساعد الحكم لم يشر إلى الحالة.

كرة عالمية
التحديثات الحية

وكان هناك فوز إنكليزي واحد في البطولات الكبرى منذ عام 1966، لكنه لم يكن في أدوار خروج المغلوب، وجاء بهدف في دور المجموعات ليورو 2000، حيث أُقصي الفريقان قبل مراحل الحسم.

وقاد السويدي زفن غوران إيريكسون في عام 2001 إنكلترا لتحقيق انتصار كبير على الألمان، بفوز مذهل في تصفيات كأس العالم 2002 بميونخ، وجاء بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، ومع ذلك، وصلت ألمانيا إلى نهائي المونديال، بينما عادت إنكلترا إلى الديار في دور الثمانية.

المساهمون