إنفانتينو يهبُ لنجدة أندية "السوبر ليغ" ويُحذر "يويفا"

05 مايو 2021
إنفانتينو يُتابع قضية "السوبرليغ" ويُطري الأجواء (Getty)
+ الخط -

هبّ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني أنفانتينو، لنجدة الأندية المؤسسة لبطولة "السوبرليغ"، بعد توالي تهديدات "يويفا" بمعاقبتها مالياً ورياضياً، والتي وصلت إلى حدود بلوغ التوعد بالإقصاء من المشاركة في البطولات الأوروبية انطلاقاً من الموسم الجديد.

وحذّر إنفانتينو في تصريحات خص بها صحيفة "ليكيب" الفرنسية، نظيره ألكسندر تشيفرين، من مغبة اتخاذ قرارات غير قانونية، فقال: "نتحدث عن العقوبات بسرعة كبيرة، وهذا ما يدخل ضمن التصريحات التي تثير المشجعين فقط".

وتابع حديثه قائلاً: "قرار العقوبات يعود بالدرجة الأولى للهيئات الوطنية وبعدها القارية، وفي هذه الحالة، لا يمكن أن يعلن الاتحاد الأوروبي عن عقوبات سوى بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولهذا نأمل تفادي المواضيع التي تثير المشاكل".

وبالرغم من تدخل إنفانتينو لفك الغموض عن قضية العقوبات، ومحاولته تلطيف الجو وتجاوز ما حدث، إلا أنه لم يُخفِ خيبته من الخطوة التي قادها رئيس فريق ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، ونظيره في فريق يوفنتوس، أندريا أنييلي، بمشاركة 10 أندية أخرى.

في المقابل، أكد رئيس الهيئة العالمية على إمكانية تسقيف الأجور للاعبين ووكلائهم والأندية، بعدما بلغت المصاريف حداً عالياً، جعل الفوارق كبيرة بين الأندية الكبرى والبقية، فعلق على ذلك: "آن الأوان لإعادة النظر في القوانين المالية، نسعى لإيجاد صيغ أحسن في المستقبل القريب".

ويواجه "فيفا" عدة مشاكل خلال الفترة الأخيرة بعد توالي احتجاجات الأندية الأقل دخلاً في الدوريات الأوروبية الكبرى، وتغليب مصلحة تلك التي تفوقها تاريخاً وإنجازات، إذ كان تأثير تفشي فيروس كورونا وتراجع المداخيل سبباً لتفجير الوضع، وذلك في ظل تواصل منع الجماهير من حضور المباريات.

المساهمون