إنتر يواجه بنفيكا: قمة استعادة الأمجاد بدوري الأبطال

11 ابريل 2023
إنتر يأمل في مواصلة مشواره بدوري الأبطال (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تعود عجلة دوري أبطال أوروبا للدوران من جديد بمواجهات من العيار الثقيل بين 8 فرق تأمل في بلوغ المشهد الختامي على ملعب "أتاتورك الأولمبي" في إسطنبول في 10 يونيو/ حزيران المقبل.

وفي مواجهات الثلاثاء، يعود بنفيكا وإنتر ميلان إلى الواجهة من جديد، بعد أن كانت لهما صولات وجولات سابقة في البطولة، لكنهما بقيا بعيدين عن النهائي منذ أعوام ويتمنيان استعادة ذاكرة الأمجاد.

وسبق للفريق البرتغالي، أن فاز بالبطولة مرتين وكان وصيفاً في 5 مناسبات أخرى، لكن منذ خسارته نهائي 1990، لم يستطع تجاوز ربع النهائي في محاولاته الخمس التالية.

وأصبح الحضور في نصف النهائي هو هدف الفريق أمام إنتر الذي وصل إلى دور الثمانية لأول مرة منذ 12 عاماً، ولم يستطع الفريق الإيطالي الذهاب إلى هذا الحد منذ تحقيق لقبه الثالث والأخير في 2010 مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

ويُعد "النيراتزوري" أحد أبرز الأندية التي تعبر عن تطور كرة القدم الإيطالية بوجود 3 أندية في الدور ربع النهائي لدوري الأبطال، وضمنت إيطاليا مشاركة فريق على الأقل في نصف النهائي، نظراً لأن فريق نابولي وميلان سيخوضان مواجهة إيطالية أوروبية في ربع النهائي كذلك.

تفوق تاريخي لإنتر

وسيكون هذا اللقاء الرابع بين بنفيكا وإنتر في البطولات الأوروبية، والأول منذ دور الـ16 من كأس الاتحاد الأوروبي 2003-2004، ولم يحقق الفريق البرتغالي أي فوز في المواجهات الثلاث السابقة، بتعادل واحد وخسارتين.

اللقاء السابق الوحيد بين بنفيكا وإنتر في كأس أوروبا (دوري أبطال أوروبا) جاء في عام 1965، عندما فاز الفريق الإيطالي بهدف نظيف في النهائي الذي أقيم على ملعب "جوزيبي مياتزا".

وحقق بنفيكا بالفعل انتصارين على الأندية الإيطالية في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بفوزه على يوفنتوس على أرضه وخارجها في مرحلة المجموعات، وقبل موسم 2022-2023، فاز فقط بمباراتين من 11 ضد فرق إيطالية في كأس أوروبا (دوري أبطال أوروبا)، (تعادلان و7 خسارات).

وضمن إنتر مكانه في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم بعد إقصائه منافسه بورتو البرتغالي في الجولة السابقة، وفاز فريق سيموني إنزاغي مدرب الفريق الإيطالي بهدف نظيف في مجموع المباراتين.

ويتطلع بنفيكا إلى تسجيل خمسة انتصارات متتالية في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ موسم 1989-1990، عندما فاز بستة انتصارات متتالية في طريقه للوصول إلى النهائي في ذلك الموسم (خسر بهدف نظيف ضد فريق ميلان).

المساهمون