إليكم قصة الأقمصة التي تميز طواف فرنسا للدراجات

05 يوليو 2022
التنافس سيكون قوياً في طواف فرنسا (ستيوارت فرانكلين/Getty)
+ الخط -

أعطيت، الجمعة، ضربة بداية طواف فرنسا للدراجات في نسخته الـ 109، الذي انطلق من مدينة كوبنهاغن الدنماركية، بمشاركة 22 فريقاً، وتستمر المنافسة ثلاثة أسابيع، يقطع خلالها المشاركون 21 مرحلة من الدنمارك إلى فرنسا مروراً ببلجيكا وسويسرا.

وستكون المحطة النهائية من السباق بشارع الشانزيليزيه في العاصمة الفرنسية باريس. وعلى عكس بقية الرياضات، فإن الأقمصة التي يرتديها المتسابقون لها دلالات ومعانٍ مختلفة سنحاول شرحها.

القميص الأصفر: حلم كل المشاركين

هو القميص الأغلى والأهم في المسابقة، أُطلق في عام 1919، في إشارة إلى الصفحات الصفراء لصحيفة ''الأوتو''، التي أصبح اسمها لاحقا ''ليكيب'' لصاحبها هنري ديجرانج، وهو مؤسس طواف فرنسا، ويُمنَح القميص بعد احتساب التوقيت عن كل مرحلة، حيث يحصل المتسابق الأقل توقيتاً على القميص. وقبل ذلك، كان الدراج المتوّج بالمركز الأول يحصل على شارة خضراء لا تميزه كثيراً عن بقية المتسابقين.

القميص الأخضر: حسب ترتيب النقاط

اعتُمِد هذا القميص في عام 1953، احتفالاً بالذكرى الـ 50 لانطلاق السباق، ويخص ترتيب النقاط التي يحصل عليها المتسابقون من خلال الفوز بالمرحلة أو نقاط سرعة المتسابق خلال المرحلة نفسها، ويحصل صاحب الأعلى سرعة خلال المرحلة على 15 نقطة، والثاني على 14 نقطة، حتى صاحب المركز الخامس عشر الذي يحصل على نقطة واحدة.

القميص الأبيض: تكريم الشبان

أُطلق للمرة الأولى في عام 1975، من أجل تقدير جهود راكبي الدراجات الشبان، اختفى مؤقتاً في عام 1988، ولكن أعيد تقديمه لاحقاً، يتبع ذات معايير القميص الأصفر، لكنه مخصص للدراجين الشبان، الذين تبلغ أعمارهم أقل من 26 عاماً.

رياضات أخرى
التحديثات الحية

القميص الأبيض المنقط بالأحمر: ملك الجبال

يُمنح لأول متسابق مصنف في المراحل الجبلية، يعرف الفائز باسم "ملك الجبل"، ويُمنَح من خلال نظام تسجيل يقوم به راكبو الدراجات الذين يصلون إلى الممرات الجبلية المختلفة في المراكز الأولى، وبالتالي فإن الدراج الذي يجمع أكبر عدد من النقاط بعد كل مرحلة للتسلق الجبلي، سيرتدي قميص أفضل متسلق.

دلالات
المساهمون