إحصائية خاصة بركلات الجزاء: الدوريات العربية في الصدارة

19 ابريل 2023
يتصدر الدوري المصري القائمة كأكثر الدوريات احتساباً لركلات الجزاء (أليكس غريم/Getty)
+ الخط -

كشف المركز الدولي للدراسات الرياضية "CIES Football Observatory"، الأربعاء، عن إحصائية خاصة بأكثر الدوريات في العالم التي تُحتسب فيها ركلات جزاء، وظهرت بطولات عربية في المقدمة بأرقام كبيرة متقدمة على دوريات أوروبية كبيرة.

ووفقاً للدراسة والإحصائية التي نشرها الحساب الرسمي للمركز الدولي للدراسات الرياضية في "تويتر"، فإن الدوري المصري تصدر القائمة كأكثر الدوريات احتساباً لركلات الجزاء بمعدل ركلة جزاء كل 172 دقيقة.

وفي عملية حسابية خاصة بـ"العربي الجديد"، يتضح أن معدل ركلات الجزاء في كل أسبوع من بطولة الدوري المصري هو 4 تقريباً (احتساب عدد مباريات كل جولة وهي 9 نظراً لمنافسة 18 فريقاً في الدوري، وبالتالي لعب حوالي 810 دقائق في كل جولة).

وفي المركز الثاني جاءت بطولة الدوري السعودي بمعدل ركلة جزاء كل 178 دقيقة، وفي المركز الثالث بطولة الدوري الروسي الذي تُحتسب فيه ركلة جزاء كل 187 دقيقة، بينما حل الدوري المغربي رابعاً بمعدل احتساب ركلة جزاء واحدة كل 188 دقيقة تقريباً.

وتابعت الدوريات العربية ظهورها في أول 5 مراكز في الإحصائية، إذ حلت بطولة الدوري الإماراتي في المركز الخامس بمعدل ركلة جزاء كل 193 دقيقة، في حين جاء الدوري القطري تاسعاً بمعدل ركلة جزاء واحدة كل 209 دقائق.

في المقابل، جاء الدوري الإكوادوري سادساً (ركلة جزاء كل 194 دقيقة)، الدوري الأوكراني سابعاً (ركلة جزاء كل 197 دقيقة)، دوري بيرو لكرة القدم في المركز الثامن (ركلة جزاء كل 207 دقائق)، وفي المركز العاشر الدوري المكسيكي (ركلة جزاء كل 212 دقيقة).

وتؤكد هذه الأرقام كثرة احتساب ركلات جزاء في الدوريات العربية، خصوصاً مع بروز 5 دوريات عربية في أول 10 مراكز في الإحصائية، مع الإشارة إلى أن 4 من المراكز الخمس الأولى هي لدوريات عربية أيضاً.

المساهمون