إثارة فورمولا1.. حادث وخطأ كارثي من مرسيدس يهدي بيريز فوزه الأول

06 ديسمبر 2020
سرجيو بيريز كاد يخرج في بداية السباق (Getty)
+ الخط -

حقّق السائق المكسيكي، سيرجيو بيريز، لقب جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1، ليظفر بالمركز الأول للمرة الأولى في تاريخه، بعد منافسة كبيرة وأحداثٍ مثيرة، وسط غياب الاسم الأبرز لويس هاميلتون، ليتألّق رفقة فريقه "راسينغ بوينت"، الذي قد لا يجدد له.

وكانت انطلاقة بيريز صعبة بعد أن تفادى حادثاً سبّب خروج سائقين آخرين، هما الفرنسي شارل لوكليرك والهولندي ماكس فرشتابن، ليواصل بعزيمة كبيرة قيادته للصدارة والصعود إلى منصة التتويج، بعدما فرضت أحداث السباق ذلك.

وشهد مشوار بيريز مشكلاً ميكانيكياً إثر الحادث، فاضطر إلى التراجع من أجل إجراء صيانة، ليستفيد من خطأ فادح لفريق مرسيدس الذي زود سائقيه بعجلات غير مناسبة، ما سبّب تراجعهما إلى المركزين الرابع والخامس بعد أن احتلا الصدارة.

وفي سياق آخر، لام عشاق سباقات "فورمولا 1" السائق الفرنسي في سيارة فيراري، شارل لوكليرك، بعد أن أفسد السباق مرّة أخرى، حيث لم يكن اعترافه بارتكاب خطأ كلّفه خروجاً سريعاً، برفقة ضحيته الهولندي كافياً لتهدئة النفوس.

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي موجهة انتقادات إلى السائق الفرنسي، بسبب حماسته الشديدة مع انطلاق السباقات، الذي يتحول إلى تسرع وعنف يؤدي إلى الحوادث عادة، حيث صدم سيارة منافسه في اللفة الأولى، خلال المنعرج الرابع.

واضطر فيرشتابن إلى مغادرة المضمار بعد أن فقد السيطرة على سيارته، وتوجه بعدها نحو لوكليرك ليطلب استفسارات منه، خاصة أنّه سبب خروجه المبكر. ولحسن الحظ لم تتطور الأمور للضرب واكتفى الجانبان بالحديث فقط.

وعبّر لوكليرك عن أسفه لما حصل في تصريحات خص بها قناة (كنال بلس)، حيث قال: "أعدت رؤية اللقطة بسرعة، ولا شك في أنه يوجد سائق أخطأ وسبّب الحادث، وهو أنا، لكن لا أعتقد أن خطأي كان كبيراً، حاولت الضغط على المكابح متأخراً، لكن بيريز سبقني وأوقف السيارة فجأةً، وهو ما جعلني أعجز عن تفادي الارتطام".

وكانت خيبة فيرشتابن كبيرة بعد أدائه الجيد في مرحلة التجارب، ثم البداية المميزة في السباق، وهو الذي كان من بين أبرز المرشحين لنيل اللقب في ظل غياب البطل لويس هاميلتون، حيث علّق على الحادث قائلاً: "لا أفهم لماذا يعتمدون على انطلاقات عنيفة، كأنّهم في اللفة الأخيرة، لا أفهم لماذا قرّر شارل أن يكبح المحرك متأخراً. لقد حطّم سباقنا، هذا غباء".

المساهمون