أويارزابال.. غاب في مونديال قطر وتخطى الإصابة ليقود إسبانيا للمجد بهدف تاريخي

15 يوليو 2024
احتفل أويارزابال بهدفه الحاسم في شباك إنكلترا، 14 يوليو 2024 (مارفن إلبو/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ميكيل أويارزابال، الذي غاب عن مونديال قطر بسبب إصابة خطيرة في الرباط الصليبي، عاد بقوة ليقود إسبانيا للفوز ببطولة "يورو 2024" بتسجيله هدف الانتصار ضد إنكلترا.
- بعد تعافيه، قدم أويارزابال أداءً مميزاً مع ريال سوسيداد، مما دفع المدرب لويس دي لافوينتي لإعادته إلى المنتخب الإسباني.
- أويارزابال دخل بديلاً في الدقيقة 68 وسجل هدف الفوز في الدقيقة 86، ليهدي إسبانيا لقبها الرابع في تاريخ البطولة.

لم يكن النجم الإسباني ميكيل أويارزابال (27 عاماً) يُدرك أنه سيصبح حديث العالم، بعدما سجل هدف الانتصار لصالح "لاروخا" في شباك منتخب إنكلترا، ليُهدي بلاده لقب بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، للمرة الرابعة في التاريخ، عقب نهاية اللقاء الختامي بانتصار الإسبان بهدفين مقابل هدف.

أويارزابال غاب عن مونديال قطر

وتعرض ميكيل أويارزابال إلى إصابة خطرة للغاية، في شهر مارس/ آذار 2022، بعدما سقط على أرض الملعب أثناء التدريبات مع ناديه، ريال سوسيداد، ليسارع الجهاز الطبي للفريق إلى فحصه، ليتبين بعدها أنه مُصاب بقطع في الرباط الصليبي، وغاب عن العديد من المواجهات، لكن صدمته الكبرى حينها كانت الغياب عن بطولة كأس العالم في قطر 2022.

ورفض أويارزابال الاستسلام، وعاد بعد عدة أشهر إلى التدريبات مع نادي ريال سوسيداد، إذ استطاع في الموسم الماضي تقديم أفضل أداء، سواء في الدوري الإسباني أو دوري أبطال أوروبا، ما جعله أحد أعضاء التشكيلة الأساسية للمدرب، لويس دي لافوينتي، الذي قرر إعادته مرة أخرى إلى منتخب إسبانيا، للمشاركة في بطولة "يورو 2024".

ودخل ميكيل أويارزابال بديلاً في الدقيقة الـ68، لكنه استطاع رسم السعادة على وجوه جماهير "الماتادور"، بعدما أحرز الهدف الحاسم في شباك منتخب إنكلترا في الدقيقة الـ86، ليعلق على ذلك، في تصريحات نقلتها صحيفة ماركا الإسبانية، بقوله: "لقد قمت بعملي، وما كان ينبغي فعله في جميع الأوقات، لأنه توجب عليّ تقديم يد المساعدة، وكنت محظوظاً بما فيه الكفاية، بتسجيل هذا الهدف".

ورغم أن أويارزابال يلعب قائداً لخط الوسط وخلف المهاجمين بنادي ريال سوسيداد، فإن المدرب لويس دي لا فوينتي أشركه رأس حربة صريحاً، بعد إخراج القائد ألفارو موراتا من المواجهة النهائية في المسابقة القارية، لكي يستغل المدير الفني تحركات صاحب الـ27 عاماً، الذي شكّل خطورة على قلب دفاع منتخب إنكلترا، بفضل تحركاته الرائعة، وهو ما جعله يسجل هدف الانتصار، الذي أهدى "لاروخا" لقب بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، التي أُقيمت في ألمانيا.

المساهمون