أولمبياد باريس: تراجع عربي في اليوم الثالث وتقدّم قطري في الطائرة الشاطئية

30 يوليو 2024
قطر تجاوزت عقبة السويد في الطائرة الشاطئية، 29 يوليو 2024 (بيت دوفغان/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تراجع الأداء العربي في أولمبياد باريس 2024**: شهد اليوم الثالث تراجعاً ملحوظاً في أداء الرياضيين العرب، مع بعض النجاحات الفردية مثل تأهل الجدافة الجزائرية نهاد بن شادلي إلى النهائي.
- **خيبات الأمل في مختلف الرياضات**: عانى الرياضيون العرب من نتائج مخيبة في عدة تخصصات، مثل خروج ثلاث مبارزات جزائريات والملاكمين الجزائريين والمصريين من المنافسات.
- **بعض النجاحات الفردية**: برزت بعض النجاحات مثل تأهل الجدافتين التونسيتين خديجة كريمي وسلمى الذوادي لنصف نهائي سباق التجديف، وتأهل السباح التونسي أحمد الجوادي لنهائي سباق 800 متر سباحة حرة.

تراجع أداء الرياضيين العرب في اليوم الثالث من الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، بعد أن اكتفوا بنتائج مخيبة للآمال في مختلف التخصصات، رغم تألق بعضهم في بداية اليوم بفوز في منافسات المبارزة، قبل أن يقصوا في اللقاء الموالي، وهو ما يفسر سوء التحضير وانخفاض المستوى مقارنة بالدول التي تحصد الميداليات في هذه النسخة.

وسجل الرياضيون الجزائريون فشلاً جماعياً، باستثناء الجدافة نهاد بن شادلي، التي تأهلت في اختصاص فردي وزن ثقيل، حيث بلغت النهائي، لتعوض الفشل الذي لازمها في المنافسة الأولى، وجاءت بداية الخيبات بخروج ثلاث مبارزات من الدور الأول في منافسات سيف الحسام فردي، وهن سوسن بوضياف ونورة كحلي وشيماء بن عدودة، ولم تكن أرقام الذكور أفضل، حيث أقصي المبارز هروي سليم من الدور الأول أيضا في اختصاص سلاح الشيش، بعدما خسر ضد منافسه البولندي يان يوركيفيتش.

واستمرت النتائج السلبية في منافسات الملاكمة، حيث انتهت رحلة الملاكمة حجلة خليف بهزيمة في الدور ثمن النهائي أمام الصربية المصنفة الثامنة عالمياً ناتاليا شادرينا، كما أقصي الملاكم يوغرطة آيت بقة بعد خسارته المفاجئة أمام الكوبي ألفاريز بورغس، ولم يقدر مواطنه مراد قاضي على التفوق أمام الفرنسي أبودو مويندزي، ليلحق بالركب ويخرج من أولمبياد باريس.

ولم يتمكن الأخوان كسيلة وثانينا معمري من تحقيق أي فوز في الأولمبياد، خلال مشاركتهما في منافسات تنس الريشة، بعد تعرضهما لهزيمة ثالثة ضد منافسين هولنديين، كما خرجت لاعبة تنس الطاولة ليندة لغريبي من منافسة الفردي، إثر هزيمتها ضد الصينية المصنفة الثانية عالمياً، وهي شين مينغ.

وودعت المبارزة المصرية ندى حافظ أولمبياد باريس رغم بدايتها الموفقة في منافسات سلاح السيف وفوزها على الأميركية إليزابث تارتاكوفسكي، في الدور الـ32، حيث اصطدمت في الدور الـ16 بالكورية الجنوبية جوين هايونغ التي تفوقت عليها، وخرج المبارزون الذكور من المنافسة أيضاً، إذ أقصي محمد حمزة من دور الثمانية أمام منافسه الإيطالي فيليبي ماكي، فيما غادر علاء الدين أبو القاسم المنافسة من الدور الـ32 أمام الياباني كازوكي إمورا، ولحق بهم عبد الرحمن طلبة بداية من الدور الـ16 أمام الأميركي نك إتكين.

وخسر منتخب مصر لكرة اليد أمام منافسه الدنماركي بنتيجة 30 مقابل 27، في حين كانت الآمال معلقة عليه لتحقيق فوز مهم في المنافسة، فيما رفع لاعب تنس الطاولة عمر عصر لواء النجاح، فتأهل للدور الـ16 بفوزه أمام لاعب الإكوادور ألبيرتو مينو، ليؤكد قدرته على الذهاب بعيداً في هذا التخصص. 

وحمل الملاكم عبادة الكسبة آمال الجماهير الأردنية والعربية، عندما واجه الفرنسي سفيان أمية، وانهزم أمامه في الدور الـ16 وزن 63.5 كيلوغراماً، لكن النجم الأردني أبدى اعتراضاً على قرارات الحكام، وأكد أنه تعرض للظلم في الجولة الأولى أمام منافس يلعب في بلده وأمام جماهيره.

وترشحت الجدافتان التونسيتان خديجة كريمي وسلمى الذوادي لنصف نهائي سباق التجديف زوجي وزن خفيف، بعد احتلالهما المرتبة الثالثة في سباق التدارك الثاني، وتأهل السباح أحمد الجوادي لنهائي سباق 800 متر سباحة حرة، على أن يخوض النهائي، الثلاثاء، برفقة مجموعة من السباحين العالميين، بينما أقصيت المبارزة ياسمين دغفوس من الدور الـ32 بعد خسارتها أمام الفرنسية سارة بلايزر، حيث تفوقت في الدور الأول أمام الجزائرية زهرة الكحلي.

وأنهى الرامي القطري سعيد أبو شارب جولات يوم التأهيل الأول، في منافسات الرماية تراب، بمشاركة مميزة في أولمبياد باريس، على أن يواصل، الثلاثاء، تصفيات اليوم الثاني وعينه على مواصلة التألق والتأهل للأدوار الموالية، فيما حجز منتخب كرة الطائرة الشاطئية القطري بطاقة التأهل إلى الدور الثاني بعد تفوقه على منتخب السويد، وهو الفوز الثاني في مجموعته.

وأقصي المبارز اللبناني فيليب واكيم من الدور الأول من منافسات سلاح الشيش فردي، عندما واجه لاعب منتخب الصين تايبيه، تونغ تشين، بينما ودّع لاعب التنس بنجامين حسن البطولة الأولمبية، عندما واجه المصنف 18 عالميا الأرجنتيني سباستيان بايز، لكنه أفلح في الفوز لأول مرة في تاريخ المشاركة اللبنانية في الأولمبياد.

وانتهت رحلة السباحة الليبية ملك مختار في أولمبياد باريس بعدما اكتفت بالمرتبة الرابعة في تخصص مئة متر سباحة على الظهر، وودع الجداف محمد بكرة المنافسات بفشله في التأهل للدور النهائي بسبب احتلاله المرتبة الخامسة، وهو ما يرهن حظوظ ليبيا في الفوز بالميدالية الأولمبية.

وحقق الرامي العُماني سعيد الخاطري بداية قوية في منافسات الرماية تراب، بعد أن حقق 70 نقطة من أصل 75، على أن يواصل المنافسة في اليوم الموالي، وهو موعد التصفيات، فيما سيتأهل أصحاب المراتب الستة الأولى للدور التالي.

وسينتظر الجداف السوداني عبد الله العربي إلى غاية سباق تحديد المراكز النهائية في أولمبياد باريس 2024، بعد مشاركته في الدور نصف النهائي لمنافسة الفردي رجال، حيث احتل المرتبة الخامسة، ولا تزال حظوظه قائمة لتحقيق الميدالية رغم قوة المنافسين.

وأقصي المصارع السوري حسن بيان من منافسات الجودو وزن أقل من 73 كيلوغراماً، حيث خرج من الدور الـ32 بهزيمته أمام النمساوي صامويل غاسنير، فيما أقصي المبارز الكويتي يوسف الشملان من منافسة سلاح السيف، عندما واجه الألماني ماتياس سابو في الدور الـ32 من المنافسات.

المساهمون