أولفيه جيرو... هدّاف كسيارة "فورمولا 1" انطلقت لتحطم الأرقام بمونديال قطر

23 نوفمبر 2022
جيرو نجم منتخب فرنسا في كأس العالم (Getty)
+ الخط -

استهل المنتخب الفرنسي حملة الدفاع عن لقبه في كأس العالم لكرة القدم، بانتصار عريض على نظيره الأسترالي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، في اللقاء الذي جمع المنتخبين، مساء الثلاثاء، على ملعب "الجنوب" ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة بمونديال قطر.

وتألق نجم ميلان الإيطالي، أولفيه جيرو، في هذه المواجهة وكان من بين أبرز اللاعبين على أرضية الميدان، بعدما سجل هدفين من أهداف فرنسا الأربعة في شباك الحارس الأسترالي ماثيو رايان، ليصبح على بعد هدف واحد من أن يكون الهدّاف التاريخي للمنتخب الفرنسي، وذلك بعدما رفع رصيده إلى 51 هدفا، معادلا رقم مهاجم أرسنال وبرشلونة السابق، تيري هنري.

بداية مبكرة مع كرة القدم

بدأ جيرو قصته مع كرة القدم مبكراً، إذ انضم إلى فريق فروجيس وهو في سن الـ6 سنوات، وليستمر حتى عام 1999، حين انتقل إلى صفوف نادي غرونوبل وهو يبلغ من العمر 13 عاماً، قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول عام 2005، واستمر لموسمين، قبل إعارته لنادي إيستر، ومن ثم قرّر الرحيل صوب نادي تور عام 2008.

رحلة من فرنسا إلى البريمييرليغ

خطف جيرو الأنظار عام 2010، حين قدّم له نادي مونبيليه عرضاً لاستقدامه، وحمل قميص الفريق الفرنسي لموسمين، قبل أن يقرّر نادي أرسنال الإنكليزي بقيادة مواطنه أرسين فينغر التعاقد معه عام 2012، واستمر المهاجم المخضرم لستة مواسم مع "الغنرز"، ومن ثم قرّر خوض تحدٍ جديد مع نادي تشلسي الإنكليزي، حتى عام 2021 لينضم إلى فريق ميلان الإيطالي.

بطل وهدّاف مع الأندية

نجح المهاجم البالغ من العمر 36 عاماً في تحقيق العديد من الألقاب مع الأندية التي لعب لها، بداية بالتتويج بلقب الدوري الفرنسي مع مونبيليه موسم 2011/2012، وكأس الاتحاد والدرع الخيرية مع أرسنال، وأيضاً كأس الاتحاد الإنكليزي والدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا مع "البلوز"، وأخيراً بطل الدوري الإيطالي مع ميلان.

مسيرة دولية مبهرة مع "الديوك"

كان ظهور جيرو الأول مع المنتخب الفرنسي عام 2011، بعدما لفت أنظار المدرب السابق لوران بلان حينما كان لاعباً لنادي مونبيليه، وشارك في كأس أمم أوروبا 2012 و2016 و2020، بالإضافة إلى مونديال 2014 و2018، وكانت أبرز إنجازاته، وصيفاً مع منتخب بلاده في يورو 2016، وبطل العالم بروسيا قبل أربع سنوات.

أزمة أولى مع بنزيمة

ووقع جيرو في أزمة مع نجم ريال مدريد الإسباني، كريم بنزيمة، بعد تصريحات الأخير المثيرة للجدل، إذ شبّه كريم نجم "الروسونيري" بسيارة ألعاب بينما اعتبر نفسه مثل سيارات الفورمولا 1، هذا التشبيه لم يعجب جيرو الذي رد بقوة على تصريحات مواطنه إذ قال "أنا مثل سيارة الألعاب ولكنها تملك كأس العالم".

خلاف آخر مع مبابي قبل يورو 2020

أحدث جيرو أزمة أخرى داخل المنتخب الفرنسي العام الماضي، بعد مباراة بلغاريا الودية، وذلك بعدما اشتكى من قلة الكرات التي تصل إليه من زميله كيليان مبابي، وأثرت هذه التصريحات على معسكر منتخب "الديوك" وأغضبت نجم الباريسي، ولكن المدرب ديديه ديشان نجح في احتواء هذه الأزمة قبل الدخول في منافسات أمم أوروبا 2020.

جيرو يواصل حربه على بنزيمة

وعاد الفرنسي، أوليفيه جيرو، ليواصل هجومه على بنزيمة، بعد عودته إلى صفوف المنتخب الفرنسي خلال مباريات أمم أوروبا 2020، إذ حمله مسؤولية الإقصاء من دور الـ16 على يد منتخب سويسرا، بعدما أكد بأن رجوعه إلى التشكيلة أحدث خللاً تكتيكياً في طريقة اللعب في البطولة.