أوغبيني عاشق رونالدو الذي تفوق على هالاند وصلاح في "البريميرلغ"

27 نوفمبر 2023
يتميز أوغبيني بسرعة فائقة على أرض الملعب (جاستن تالياس/Getty)
+ الخط -

يعتبر تشيدوزي أوغبيني من أبرز اللاعبين في الدوري الإنكليزي الممتاز، رغم أن فريقه لوتون تاون الصاعد في نهاية الموسم الماضي إلى البريميرليغ لم يقدم مستويات قوية في بداية الموسم.

وقالت صحيفة "ماركا" الإسبانية إن اللاعب يعتبر أسرع لاعب بين جميع لاعبي الدوري، إذ تفوق على إرلينغ هالاند، كما تفوق أيضا على محمد صلاح المعروف بسرعته الفائقة، بعدما وصلت سرعته إلى 36.93 كيلومتراً في الساعة، وذلك خلال المواجهة أمام فريق فولهام، وقال بشأن ذلك: "إن جهاز مراقبة السرعة الخاص بي عادة ما يقدم أرقاما استثنائية، لا سيما في قطع المسافات بسرعة، أركض حوالى 11 كيلومتراً في كل مباراة، الأمر يتطلب جهداً بدنياً، إن فريقي يريد حمايتي، لكن يجب أن أسعى دائما لتحقيق المزيد".

 ولد أوغبيني في مدينة لاغوس النيجيرية يوم 1 مايو/أيار 1997، لكن عائلته سافرت إلى أيرلندا هرباً من الفقر وبحثاً عن حياة أفضل للأطفال، ويقول في هذا الإطار في تصريحات سابقة لوسائل الإعلام: "كانت حياتي مختلفة، حصل والدي على وظيفة وانتقلنا إلى أيرلندا في 2005، لقد نشأت في مدينة كورك، واندمجنا في نظام عيش المدينة، اتخذ والدي القرار الأفضل لعائلته، وأنا متأكد من أن ثقافة البلد هي التي جعلته يختار أيرلندا، في الوقت الذي كان من الممكن أن يسافر فيه إلى أميركا، بعدما حصل على وظيفة في فلوريدا". 

كان تشيدوزي في طفولته يلعب كرة القدم، بالإضافة إلى لعبة أخرى مشهورة في أيرلندا، وهي كرة القدم الغيلية، حتى اتخذ القرار النهائي في 2015، وقال عن هذا الأمر "كنت أرغب دائمًا في أن أصبح لاعب كرة قدم محترفاً، لكن الله منحني موهبة كرة القدم الغيلية، كانت لدي الخصال اللازمة للمنافسة على أعلى مستوى، لكن حلمي كان اللعب في الدوري الإنكليزي، لم يكن القرار سهلاً". 

كما كان اللاعب الشاب في طفولته عاشقاً لفريق ليفربول الإنكليزي، ومتأثرا بالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، حيث بدأ مسيرته مع فريقين في أيرلندا هما كورك سيتي وليمريك، قبل أن ينتقل إلى إنكلترا لينضم إلى نادي برينتفورد الإنكليزي، ثم إلى لوتن تاون الذي كان أولى محطاته في منافسات "البريميرليغ".

واختار تشيدوزي أوغبيني تمثيل منتخب أيرلندا على حساب نيجيريا، إذ انضم إليه في عام 2021، ولعب 19 مباراة سجل خلالها 4 أهداف.

المساهمون