أهداف مثيرة للجدل ومطالبة بركلة جزاء في كلاسيكو السعودية بين الاتحاد والهلال.. الشريف يوضح

17 مايو 2023
كلاسيكو السعودية شهد بعض الجدل التحكيمي (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

حسم التعادل الإيجابي 2-2 قمة الاتحاد مع غريمه الهلال، في كلاسيكو الكرة السعودية، مساء الثلاثاء، في المباراة التي أقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، لحساب الجولة 27 من دوري المحترفين، في لقاء شهد جدلاً تحكيمياً.

واعترض لاعبو الهلال على هدف الاتحاد الأول الذي سجله البرازيلي إيغور كورونادو في الدقيقة التاسعة من عمر الشوط الأول، على أساس وجود مخالفة دفع سبقت التسجيل.

وعن هذه الحالة، قال جمال الشريف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "هدف صحيح كون لاعب الهلال هو من تسبب في الالتحام كونه ترك الكرة ومد ساقه اليسرى أمام حركة اللاعب المهاجم وكان هو السبب بحركته غير المبررة، لذلك أمر الحكم باستمرار اللعب دون وجود أي مخالفة".

وبعد تقدم الاتحاد بهدف ثانٍ، قلص الهلال النتيجة عن طريق مصعب فهد بهدف أثار الجدل، بعد أن احتاج حكم اللقاء لأكثر من دقيقة تقريباً من أجل حسمه مع تقنية الفيديو المساعد.

وعنه قال الشريف "هناك صعوبة في تقييم الحالة، وبالتالي يجب دعم القرار المتخذ فوق الميدان كونه يملك عناصر مساعدة أكثر من ما نمتلك نحن. الزاوية الأول للإعادة خاطئة، الزاوية الثانية أفضل والحكم المساعد موقفه خاطئ، وبالتالي احتاج الأمر إلى معالجة ليتبين لغرفة الفار أن الكرة تجاوزت بأكملها خط المرمى".

وطالب لاعبو الاتحاد بركلة جزاء، بعد لمسة يد على لاعب الهلال داخل منطقة الجزاء في الشوط الثاني، وعنها قال الشريف: "كرة مرفوعة داخل منطقة الجزاء ولعب المهاجم كرة رأسية من مسافة قريبة ولاعب الهلال كانت يده قريبة وملاصقة للجسم ولم يقم بأي حركة إضافية. اللمس موجود لكن لا وجود لمخالفة وقرار الحكم كان صحيحاً".

واشتعلت إثارة اللقاء في الوقت المضاف، بعد أن سجل الهلال هدف التعادل في الثواني الأخيرة، بكرة حسمتها تقنية الفار، بعد اعتراض على عدم تجاوز الكرة بالكامل خط المرمى.

وعنها قال الحكم المونديالي: "الكرة تجاوزت بكاملها خط المرمى بين القائمين وتحت العارضة وبشكل واضح، قبل أن يعيدها اللاعب المدافع برأسه. قرار صحيح باحتساب الهدف".

المساهمون