أنور الغازي يفوز بقضيته ضد ماينز الألماني بعد تضامنه مع فلسطين

12 يوليو 2024
أنور الغازي مع آيندهوفن خلال مباراة ودية، 26 يوليو 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فاز أنور الغازي بقضيته ضد نادي ماينز الألماني بعد فسخ عقده لدعمه القضية الفلسطينية، وحكمت المحكمة ببطلان القرار.
- سيحصل الغازي على مليون ونصف المليون يورو كتعويض عن رواتبه والمكافآت، وأكدت المحكمة أن تصريحاته محمية بحرية التعبير.
- نشر حساب نجوم سبورتس تدوينة تحتفل بفوز الغازي، مشددة على التزامهم بالعدالة والنزاهة ودعم الرياضيين.

فاز النجم الهولندي صاحب الأصول المغربية، أنور الغازي (29 عاماً)، بقضيته ضد نادي ماينز الألماني، الذي فسخ عقد مُهاجمه، بعدما أعلن بصراحة، تضامنه مع قضية الشعب الفلسطيني، ورفضه ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، منذ 280 يوماً.

وذكر موقع ذي أثلتيك البريطاني، اليوم الجمعة، أنّ محكمة العمل الألمانية قضت ببطلان قرار نادي ماينز الألماني، القاضي بفسخ عقد أنور الغازي عقب تضامنه مع الشعب الفلسطيني، الذي يعاني مواطنوه في قطاع غزة القتل والتشريد، نتيجة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي المُستمرة منذ عدة أشهر. وأفاد الموقع بأنّ أنور الغازي سيحصل على مبلغ وقدره مليون ونصف المليون يورو، من إدارة نادي ماينز الألماني، وهي مجموع رواتبه والمكافآت منذ قرار فسخ عقده، معتبرة أن ما فعله النادي الألماني ضد المهاجم الهولندي يُعد أمراً باطلاً ولا صحة له مع ضرورة دفع كل الأموال المستحقة إلى صاحب الأصول المغربية. وقضت المحكمة بأن تصريحات الغازي كانت "محمية بموجب حرية التعبير" وأن قرار ماينز بفصل اللاعب كان غير عادل.

من جهته نشر حساب نجوم سبورتس، الذي يتابع جميع أخبار اللاعبين المُسلمين في أوروبا، تدوينة على حسابه في منصة إكس، وذكر فيها: "العدالة تنتصر! يسعدنا أن نعلن أن أنور الغازي فاز بقضيته ضد ماينز، هذه القضية هي شهادة على التزامنا بالعدالة والنزاهة والدعم الثابت لرياضيينا مهما كانت النتيجة".

وكان نادي ماينز الألماني قد قرر إيقاف أنور الغازي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عندما أعرب اللاعب عن دعمه للقضية الفلسطينية، ورفضه قتل المدنيين في غزة، بسبب الحرب الإجرامية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع المحاصر، وهو ما رفضه النادي الألماني الذي اعتبر أن اللاعب اتخذ "موقفاً بشأن الصراع في الشرق الأوسط بطريقة غير مقبولة فيما يخص النادي"، مؤكداً أن ذلك يضر بسمعة كل الفريق.

وفي الشهر ذاته، رفع النادي الذي ينافس في البوندسليغا، إيقافه عن الغازي، وأكد أنه سيعود إلى التدريبات، مشيراً إلى "أن اللاعب أبدى ندمه واعتذر عن تصرفاته"، إلا أنّ مُهاجم أياكس وآيندهوفن وليل الفرنسي وأستون فيلا وإيفرتون الإنكليزيين سابقاً، نفى ذلك في منشور على حسابه بموقع إنستغرام، وقال فيه: "لستُ نادماً ولا أشعر بتأنيب ضمير، لا أنأى بنفسي عما قلته، وأقف اليوم ودائماً وحتى آخر حياتي مع الإنسانية والمظلومين"، ليقدم النادي الألماني في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، على فسخ تعاقده مع مهاجمه بصورة فورية، لما اعتبره إصراراً على التعبير عن تضامنه مع قطاع غزة وفلسطين، ودعوته المستمرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على القطاع.

المساهمون