أنور الغازي يُطالب ماينز الألماني بمبلغ ضخم بعد أزمة تضامنه مع فلسطين

21 يونيو 2024
أنور الغازي مغ أيندهوفن على ملعب أيندهوفن في هولندا، 26 يوليو/تموز 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أنور الغازي، لاعب كرة القدم المغربي، يمثل أمام المحكمة العمالية الألمانية للدفاع عن نفسه بعد فسخ نادي ماينز الألماني عقده بسبب تضامنه مع القضية الفلسطينية.
- الغازي يطالب بتعويضات مالية قدرها 4.5 مليون يورو لفسخ العقد من جانب واحد، بينما يطالب نادي ماينز بتعويض 500 ألف يورو للضرر الذي لحق بسمعة النادي.
- رغم طرده من النادي وابتعاده عن الملاعب لسبعة أشهر، الغازي ينظم مباراة استعراضية في إنكلترا لجمع التبرعات لأطفال غزة، مؤكدًا التزامه بالقضايا الإنسانية.

مثَل اللاعب صاحب الأصول المغربية أنور الغازي (28 عاماً)، أمس الخميس، أمام قضاة المحكمة العمالية الألمانية، للدفاع عن موقفه، إثر فسخ ناديه السابق ماينز عقده من جانب واحد، منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على خلفية تضامنه مع القضية الفلسطينية، ورفضه سحب منشورٍ أعلن فيه تمسكه بموقفه الرافض لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

وتبعاً لذلك، رفع أنور الغازي شكوى إلى المحكمة العمالية في ألمانيا ضد ناديه السابق، طالب فيها بإنصافه ورد الاعتبار إليه، بعد قرار فسخ عقده الممتد مع ماينز الألماني إلى غاية 30 يونيو/حزيران عام 2025.

وفي هذا الإطار، كشف مصدر مقرب من أسرة اللاعب الغازي لـ"العربي الجديد"، الجمعة، رفض ذكر اسمه، أن المحكمة قررت تأجيل البت في النزاع بين الطرفين إلى حين دراسة الدفوعات من جميع الجوانب، خاصة بعد مطالبة اللاعب المغربي بتعويضات مالية قدرها 4.5 مليون يورو، تشمل أجوراً شهرية منذ فسخ عقده، وما تبقى من الموسم القادم، بما أن نادي ماينز حافظ على مكانه في القسم الممتاز، ما يعني تجديد عقده تلقائياً.

وأضاف المصدر: "عقدت المحكمة جلسة استماع بغرض التوصل إلى حل للنزاع يرضي الطرفين، إلا أن تمسك اللاعب أنور الغازي دفع قضاتها إلى تأجيل الحكم النهائي إلى يوم 12 يوليو/تموز القادم، في وقت يطالب فيه نادي ماينز أنور الغازي بمبلغ 500 ألف يورو تعويضاً عن ما أسماه "الضرر" الذي ألحقه اللاعب المغربي بسمعة النادي".

ورغم ابتعاد أنور الغازي صاحب الـ28 سنة عن الملاعب لمدة سبعة أشهر تقريباً، بعد طرده من ماينز الألماني جراء دعمه المطلق للقضية الفلسطينية، لم يمنعه ذلك من القيام ببعض المبادرات الإنسانية لمصلحة أطفال غزة، ممن يتجرعون مرارة الصدمة النفسية والأثر الذي تحدثه الحرب عليهم، وتجلى ذلك في إشرافه على مباراة استعراضية في إنكلترا، بهدف جمع التبرعات لمصلحة الشعب الفلسطيني، وتسليط الضوء على معاناته اليومية جراء العدوان الإسرائيلي المستمر.

يذكر أن اللاعب أنور الغازي الذي غير جنسيته الرياضية الصيف الماضي من الهولندية إلى المغربية، حتى يلعب لمنتخب أسود الأطلس مستقبلاً، لعب لعدد من الأندية الأوروبية القوية، أبرزها أياكس أمستردام وأيندهوفن في الدوري الهولندي، وليل الفرنسي، وأستون فيلا وإيفرتون في الدوري الإنكليزي الممتاز، وماينز الألماني الذي فسخ عقده في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المساهمون