أنس جابر تثور على بطولة روما وتطالب بالمساواة

11 مايو 2023
جابر تستعد للتقدم من جديد في التصنيف العالمي (روبرت برانج/Getty)
+ الخط -

أعلن الجهاز الإداري المشرف على بطولة روما المفتوحة للتنس أن السنوات الثلاث القادمة ستشهد مساواة في الجوائز المالية بين الرجال والسيدات، لكن ذلك يتطلب خطة مدروسة، لذلك سيتأجل الأمر لتحقيقه تدريجياً في عام 2025.

وعبّرت أنس جابر، نجمة التنس التونسية، عن غضبها بسبب هذه القرارات، حيث طالبت بالمساواة فوراً بين الجنسين، ولا يوجد أي موجب للانتظار لثلاث سنوات قادمة.

وقالت جابر في تصريحات لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الخميس: "لا أرى سبباً للانتظار، هذا محبط للغاية، حان وقت التغيير، يجب أن تتصرف البطولة على نحو أفضل، لا يتعين على لاعبات التنس الانتظار للحصول على الجوائز المالية نفسها للرجال".

وساندت الإسبانية باولا بادوسا، منافسة أنس الأولى في البطولة، موقف اللاعبة التونسية قائلة: "لا أفهم سر تفاوت الجوائز المالية في روما التي تجذب عدداً كبيراً من بين أفضل اللاعبات في العالم، لماذا لا تتساوى الجوائز حالياً؟ إنهم لا يبلغون عن السبب، يقولون إن هذا ما يُدفع ويجب أن نلعب".

يذكر أن قيمة الجوائز المالية في بطولة روما من فئة الـ1000 نقطة للاعبين الرجال تبلغ 9.51 ملايين دولار، مقابل 3.5 ملايين دولار فقط للسيدات.

المساهمون