أنس جابر تتخطى الصعاب وتمضي في بطولة أميركا للتنس

30 اغسطس 2022
جابر واجهت منافسة قوية (جيد جاكوبسون/Getty)
+ الخط -

تأهلت التونسية أنس جابر، الاثنين، إلى الدور الثاني من بطولة الولايات المتحدة الأميركية للتنس، رابع دورات "غراند سلام" لعام 2022، بعد تغلبها على الأميركية ماديسون برينغل بنتيجة 2ـ0.

ورغم الفارق في التصنيف، فإن جابر المصنفة الخامسة عالمياً، واجهت صعوبات ضد المصنفة 61 عالمياً، وخاصة في المجموعة الأولى، حيث كانت جابر قريبة من الخسارة، ولكنها تداركت الموقف.

وتميزت المجموعة الأولى في بدايتها بفشل كل لاعبة في كسب إرسالها، وهو ما جعل التعادل مسيطراً بشكل متواصل، حيث سمحت أخطاء اللاعبة التونسية في إهداء العديد من النقاط إلى منافستها التي كسبت الثقة في نفسها بشكل تدريجي وأحرجت أنس جابر كثيراً، بعد أن ارتكبت أكثر من 29 خطأ في هذه المجموعة مقابل 16 لمنافستها.

واحتاجت جابر إلى شوط كسر التعادل، من أجل الفوز بالمجموعة الأولى بعد أن ساعدتها الضربات الحاسمة في منحها نقاطا عديدة، حيث كسبت 16 نقطة بهذه الطريقة مقابل 4 لمنافستها لتفوز جابر بالمجموعة 7ـ5، واحتاجت إلى قرابة 50 دقيقة لحسم المجموعة. 

وعادت جابر في بداية المجموعة الثانية، إلى ارتكاب الأخطاء مجدداً، فرغم كسر إرسال منافستها سريعا، فإنها فقدت الإرسال، وتقدمت منافستها 2ـ1، قبل أن تشهد المباراة ارتفاع النسق من جانب اللاعبة التونسية التي فرضت إرادتها بشكل واضح. 

وتمكّنت أنس من كسب 4 أشواط توالياً، لتجد نفسها متقدمة بنتيجة 5ـ2، وكان الإرسال الأخير لفائدتها، لتنجح في كسب الشوط الخامس تواليا، والمجموعة 6ـ2، وتتأهل إلى الدور الثاني، رغم أنها ارتكبت العديد من الأخطاء، خاصة في المجموعة الأولى.

وفي بقية النتائج، لم تكن الرومانية سيمونا هاليب، المصنفة السابعة عالمياً في حال جيد، إذ خرجت من الدور الأوّل بخسارتها أمام الأوكرانية داريا سنيغور (124) بنتيجة 2-6 و6-0 و4-6. وأصيبت المصنفة الأولى عالمياً سابقاً والفائزة برولان غاروس (2018) وويمبلدون (2019) ومؤخراً بدورة تورنتو، إحدى دورات الألف للسيدات، بنكسة في سعيها للعودة إلى أفضل مستوياتها بعد عام من خروجها من العشر الأوليات بسبب إصابات متكررة في الكتف والفخذ.

أما لدى الرجال، فقد تأهل الروسي دانييل مدفيديف حامل اللقب والمصنف الأول عالمياً بسهولة إلى الدور الثاني، بفوزه على الأميركي ستيفان كوزلوف (111) 6-2 و6-4 و6-0 في المقابل، احتفل الاسكتلندي أندي موراي بأفضل طريقة ممكنة بالذكرى العاشرة لإحرازه لقبه الأوّل الكبير في مسيرته ببطولة الولايات المتحدة بتأهله إلى الدور الثاني في فلاشينغ ميدوز بالذات بفوزه على الأرجنتيني فرانشيسكو سيروندولو 7-5 و6-3 و6-3.

المساهمون