أمير عبدو يختار وجهته الجديدة ويصدم المنتخب الجزائري

08 فبراير 2024
أمير عبدو قاد منتخب موريتانيا لإنجاز تاريخي (فراك فيف/Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الموريتاني لكرة القدم توصله لاتفاق مع مدرب المنتخب الأول، أمير عبدو يقضي بتمديد عقده بعد النجاحات التي حققها مع "المرابطون" في كأس أمم أفريقيا، والمتمثلة في التأهل للدور الثاني من المنافسة لأول مرة في تاريخ الدولة العربية.

ونشر الحساب الرسمي لاتحاد الكرة خبر تجديد عقد المدرب القُمري إلى غاية عام 2026، ولم يكشف عن تفاصيل أكثر حول قيمة راتبه أو الأهداف المسطرة، لكن اختيار هذا التاريخ يوحي بأن المهمة الموكلة لأمير عبدو هي قيادة المنتخب الموريتاني إلى تأهل تاريخي آخر وهذه المرة إلى كأس العالم 2026.

ونجح الاتحاد الموريتاني في الحفاظ على خدمات مدربه رغم الاهتمامات الكثيرة التي بلغته من منتخبات أفريقية، حيث ورد اسمه في الإعلام ليكون مدربا للمنتخب الجزائري، وكذلك لكي يشرف على الجهاز الفني للمنتخب الغاني المقصى هو الآخر في المنافسة الأفريقية من الدور الأول.

وفاجأ أمير عبدو الجزائريين بعد إدلائه بتصريح مؤخرا أكد من خلاله أنه لا يستطيع رفض عرض المنتخب الجزائري، غير أن اتحاد الكرة في الجزائر فضّل التريث عبر تعيين لجنة مكلفة باختيار الاسم الجديد من أجل خلافة المدير الفني جمال بلماضي.

وأمير عبدو هو مدرب لا يتجاوز سنه 51 عاما وصاحب تجربة بسيطة في عالم التدريب، إذ قاد في بداياته أندية فرنسية صغيرة مثل أغين وسانت بول، قبل أن ينال أول فرصة في المستوى العالي مع منتخب جزر القمر بين عامي 2014 و2020، ثم درّب نادي نواذيبو لفترة قصيرة تلتها تجربة جديدة رفقة موريتانيا.

وأبرز تتويجات أمير عبدو هو لقب الدوري الموريتاني في ثلاث نسخ متتالية، وسجل رقما مذهلا عند قيادته موريتانيا وهو سلسلة عدم خسارة طيلة 15 مباراة بين شهر مارس/آذار 2022 ويناير/كانون الثاني 2023، ثم الإنجاز الأخير في كأس أمم أفريقيا التي احتضنتها ساحل العاج.

المساهمون