أمير خان يصدم جماهيره.. "مطارق" مواطنه بروك تنهي مسيرته؟

20 فبراير 2022
أمير خان لم يصمد في النزال الأخير (نايجل روديس/Getty)
+ الخط -

أصيب الملاكم البريطاني أمير خان (35 عاماً) بصدمة كبيرة بعد خسارته، أمس السبت، في مدينة مانشستر، من مواطنه كيل بروك بالضربة القاضية الفنية، ولم يصمد أكثر من ست جولات كانت كافية لتنهي أحلامه.

وكان خان يأمل في أن يهزم منافسه ويؤكد التوقعات المسبقة.

ويبدو أن هذه الصدمة دفعت أمير خان إلى الابتعاد عن الملاكمة المحترفة، حيث أشار إلى أنّه يفكر فعلياً في الاعتزال ووضع حد لمسيرته التي كانت مميزة، إذ أنّه كان من أشهر الملاكمين في بريطانيا.

  • الحكم أنقذه من اللكمات القوية

ونقل موقع "واترفورد نيوز" الإنكليزي، اليوم الأحد، إجابة الملاكم البريطاني عن سؤال بخصوص مستقبله الرياضي، حيث قال: "سأجلس إلى عائلتي مستقبلاً وسنتخذ القرار المناسب. لقد قلت دائما إن الملاكمة جزء من حياتي، ولا أريد أن تجبرني على الاعتزال، بل يجب أن أختار الوقت المناسب لاتخاذ قرار توديع الملاكمة".

ويتضح من تصريحات أمير خان أن الخسارة من مواطنه كانت موجعة بالنسبة إليه، خاصة أنّه تلقّى سيلاً من اللكمات طوال الجولات التي حاول خلالها الصمود من دون فائدة، بل إن الحكم أسعفه عندما أوقف النزال خوفاً على سلامته، وقد تم تداول صوره وهو ملقى على الحلبة من دون أن يقدر على الردّ.

  • نجم الملاكمة لسنوات

الهزيمة المذلّة الذي تعرّض لها أمير خان، أمس السبت، لا يمكن أن تمحو مسيرة بطولية، نجح خلالها في السيطرة على مختلف النزالات، وقد أظهر قدراته الرائعة منذ بدايته، عندما توج في الألعاب الأولمبية 2004 في سن 17 عاماً، في منافسات وزن الخفيف، قبل أن يحصد التتويج باللقب العالمي الموحد لوزن الخفيف في سن 22 عاماً.

ووُلد أمير خان في مدينة بولتون، وهو من أصول باكستانية، ويحمل الجنسية البريطانية، وخاض خلال مسيرته الاحترافية 40 نزالاً، فاز خلالها في 34 مناسبة، منها 21 نزالاً بالضربة القاضية، وفاز ببطولات العالم في مختلف الأوزان في 3 مناسبات. كما خاض 110 نزالات في منافسات الهواية، انتصر في 101 منها.

  • خسر النزال الذي كان يحلم به

لم يخض أمير خان نزالات منذ العديد من الأشهر، حيث كان يستعد لمواجهة مواطنه كيل بروك، نظراً لرمزية هذا النزال وقيمته.

وقد طالب بروك، في العديد من المناسبات، بمواجهة أمير خان، إلى أن دار النزال الذي انتظرته الجماهير قرابة 15 عاماً.

ورغم أن أمير خان أكد أنّه قام بالتحضيرات الضرورية لهذه المواجهة المثيرة، وأنّه لا يلوم المدربين على مجهوداتهم بعد أن استعدوا جيدا لهذا الموعد، إلا أنه لم يكن قادراً على الصمود ضد بروك، الذي يبلغ بدوره 35 عاماً، ولكن رغبته في الفوز كانت أكبر.

ويبدو أن بروك كان مستعداً للنزال الثأري الذي جعله ينتزع النجومية من أمير خان، ويملك بروك أرقاماً مميزة في عالم الاحتراف، حيث خاض 40 انتصاراً في مسيرته، منها 28 بالضربة القاضية، مقابل 3 هزائم فقط، ووجّه قرابة 274 لكمة في النزال الأخير، منها 79 أصابت منافسه.

دلالات
المساهمون