أليكسيس ماك أليستير.. نجم الأرجنتين الجديد يشعل ميركاتو الصيف

19 مايو 2023
أليستر من أبرز المساهمين في تألق برايتون في الموسم الحالي (كريستوف لي/Getyy)
+ الخط -

خطف النجم الأرجنتيني الشاب أليكسيس ماك أليستير الأنظار في مونديال قطر 2022، بعد المردود المميز الذي قدمه، والذي جعله من أبرز اكتشافات كأس العالم، خصوصاً إثر مساهمته الكبيرة في فوز منتخب بلاده بلقب البطولة.

وهذ الأمر جعله اليوم محل متابعة كبيرة من العديد من الفرق الأوروبية الكبيرة، مثل أرسنال الإنكليزي وفريق أتلتيكو مدريد الإسباني بالإضافة لتوتنهام الإنكليزي، حيث تضاعفت أسهمه بعد المردود المميز الذي قدمه أيضا مع فريقه برايتون في البريمييرليغ.

ولد أليكسيس يوم 24 ديسمبر/كانون الأول من عام 1994، في مدينة سانتا روزا الأرجنتينية، ومثل أغلب الفتيان في بلاده، فقد أبدى الطفل الصغير ولعا كبيرا بعالم كرة القدم، ما جعل والده يلحقه بأكاديمية فريق أرجنتينوس جونيور.

تدرج النجم الشاب عبر جميع الفئات السنية لفريقه، قبل أن يخوض في عام 2016 أول مباراة له مع الفريق الأول بدوري الدرجة الثانية في الأرجنتين، لكنه أنهى موسمه في المركز الأول، ليتوج بأول ألقابه ويرتقي فريقه إلى دوري الأضواء.

لعب أليستير أول مبارياته في القسم الأول يوم 9 سبتمبر/أيلول عام 2017 أمام نادي بيتروناتو، وقد هُزم فريقه بهدفين لهدف وحيد، لكن المباراة التي جعلته يكتسب بعدا آخر هي المواجهة أمام العملاق بوكا جونيور التي فاز فيها فريقه، يوم 6 مارس/آذار 2018، بهدفين ساهم فيهما بالتسجيل في الأول والتمرير في الثاني.

خطف تألق اللاعب أنظار فريق برايتون ألبيون الإنكليزي الذي تعاقد معه يوم 24 يناير/كانون الثاني من العام 2019، لكنه أنهى الموسم على سبيل الإعارة مع فريقه، الذي لعب معه في الفترة بين 2016 و2019، 72 مباراة سجل خلالها هدفين فقط.

أراد فريق برايتون أن يكتسب لاعبه الجديد الخبرة اللازمة قبل القدوم إلى الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، فقرر التفريط فيه من جديد على سبيل الإعارة إلى الفريق الذي تألق أمامه وهو بوكا جينيور في موسم 2020/2019، وقد لعب مع الفريق 20 مواجهة سجل فيها هدفين.

كانت بداية اللاعب في البريمييرليغ في يناير/كانون الثاني عام 2020، أي بعد عام كامل من التوقيع في الفريق، وقد كانت أولى مبارياته أمام وولفرهامبتون في شهر مارس/آذار من نفس العام، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي من دون أهداف، في وقت كان أول أهدافه يوم 17 سبتمبر/أيلول في مواجهة فريق بورسموث ضمن مسابقة كأس الرابطة الإنكليزية، وقد لعب حتى اليوم 86 مواجهة سجل خلالها 12 هدفاً.

على المستوى الدولي، كانت بداية اللاعب مع الأرجنتين يوم 6 سبتمبر/أيلول عام 2019 في مباراة ودية أمام تشيلي، ولعب منذ ذلك اليوم 16 مباراة سجل فيها هدفاً وحيداً.

المساهمون