ألمانيا تجرّد كندا من لقب أولمبياد كرة السيدات.. والبرازيل تقصي فرنسا

04 اغسطس 2024
فرحة لاعبات ألمانيا بعد الفوز على كندا، 4 أغسطس 2024 (أليكس ليفزي/Getty)
+ الخط -

جرّد منتخب ألمانيا للسيدات نظيره الكندي من لقبه في مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، بالفوز عليه بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما سلباً في الوقتين الأصلي والإضافي السبت، وبلغ الدور نصف النهائي. وكانت سيدات كندا قد تأهلن من دور المجموعات من رحم المعاناة بعد حسم ست نقاط من رصيدهن بسبب قضية تجسس على المنتخب النيوزيلندي. 

وتمكّنت كندا التي حُرمت مدربتها للإيقاف والإبعاد منذ فضيحة المسيّرة (طائرة دون طيار) وأدّت إلى حسم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ست نقاط من رصيدها، من الخروج من المجموعة باحتلالها المركز الثاني خلف فرنسا بفضل ثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات. وتقابل ألمانيا، المتوجة بالذهب الأولمبي عام 2016، الثلاثاء في ليون، الولايات المتحدة الفائزة على اليابان 1-0 بعد التمديد على ملعب بارك دي برانس في العاصمة. ويتجدد اللقاء بين المنتخبين، بعدما كانت ألمانيا قد خسرت أمام الولايات المتحدة 1-4 في دور المجموعات.

في المباراة الأولى في مرسيليا، فشل المنتخبان في الحسم في الوقتين الأصلي والإضافي، على الرغم من الفرص المتعددة للطرفين، لتخرج ألمانيا فائزة بفضل الركلة الترجيحية الأخيرة لحارستها آن-كاترين بيرغر التي كانت قد صدت ركلتي لورنس وليون. وفي المباراة الثانية سجلت ترينيتي رودمان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الإضافي الأول، لتهدي فوزاً مهماً إلى الولايات المتحدة.

من جانب آخر عانت إسبانيا، بطلة العالم، الأمرّين أمام كولومبيا، واحتاجت إلى ركلات الترجيح لبلوغ دور الأربعة في ليون. وكانت كولومبيا في طريقها إلى تفجير مفاجأة من العيار الثقيل عندما تقدمت بهدفين سجلتهما مايرا راميريس (12) وليسي سانتوس (52)، لكن لاعبة تيغريس المكسيكي جينيفر هيرموسو قلصت الفارق في الدقيقة الـ 79، قبل أن تنقذ مدافعة برشلونة إيرين باريديس بطلات العالم من توديع المسابقة بإدراكها التعادل في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع. وبقيت النتيجة على حالها في الشوطين الإضافيين، فاحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لإسبانيا التي سجلت ركلاتها الأربع الأولى، وضمنت تأهلها دون تسديد الخامسة، لكون كولومبيا أهدرت اثنتين وسجلت مثلهما. وتلتقي إسبانيا في الدور المقبل البرازيل التي أطاحت صاحبات الأرض فرنسا بفضل هدفٍ للاعبة غابي بورتيو، مع العلم أن سكينة قرشاوي أهدرت ركلة جزاء لفرنسا في الشوط الأول.

(فرانس برس)