أعلى المدربين أجراً في يورو 2024.. ساوثغيت في الصدارة

07 يونيو 2024
قاد ساوثغيت تدريبات إنكلترا في لندن في 6 يونيو/حزيران (إيدي كيوف/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بطولة يورو 2024 تشهد تنافساً بين منتخبات قوية بقيادة 24 مدرباً، حيث تبرز الحوافز المالية كعامل مهم في البطولة، مع تفاوت رواتب المدربين بناءً على سمعتهم وإنجازاتهم.
- غاريث ساوثغيت، مدرب المنتخب الإنكليزي، يتصدر قائمة الأعلى أجراً براتب سنوي يبلغ 5.8 ملايين يورو، يليه جوليان ناغلسمان وروبيرتو مارتينيز برواتب تنافسية.
- تنوع كبير في رواتب المدربين، حيث يتقاضى مدربو المنتخبات الكبرى أجوراً عالية، بينما تقل قيمة الرواتب بشكل ملحوظ بدءاً من المرتبة السابعة، مع وجود تسعة مدربين يتقاضون أقل من مليون يورو سنوياً.

يقترب موعد انطلاق بطولة يورو 2024 بحضور منتخبات قوية ستتنافس من أجل تحقيق أهدافها، بقيادة 24 مدرباً يسعون لوضع بصماتهم في المنافسة، متسلحين بحوافز مالية يتلقونها عبر رواتبهم، التي تختلف من مدرب إلى آخر وفقاً للسمعة التي يمتلكها والإنجازات التي حققها سابقاً، وكذلك قيمة المنتخب الذي يشرف عليه.

ونشرت صحيفة سبورت الفرنسية قائمة تعرض رواتب جميع المدربين المشاركين في يورو 2024 لكرة القدم، وهي التي يتصدرها المدير الفني للمنتخب الإنكليزي غاريث ساوثغيت، الذي ينال راتباً سنوياً قيمته 5.8 ملايين يورو، ثم يليه المدير الفني للمنتخب الألماني جوليان ناغلسمان براتب يصل إلى حدود 4.8 ملايين يورو، وأقل منه بفارق ثمانية آلاف يورو مدرب المنتخب البرتغالي روبيرتو مارتينيز، وفي المرتبة الرابعة مدرب فرنسا ديدييه ديشامب، الذي يحقق أرباحاً قدرها 3.8 ملايين يورو.

وينال مدربو المنتخبات الكبرى المراتب الأولى في قائمة الأعلى أجراً في بطولة يورو 2024 لكرة القدم، إذ جاء اسم مدرب المنتخب الهولندي رونالد كومان خامساً براتب سنوي قدره ثلاثة ملايين يورو، وهو الراتب نفسه الذي يتلقاه مدرب المنتخب الإيطالي لوتشيانو سباليتي، مع العلم أن قيمة الرواتب تشهد تراجعاً كبيراً ابتداء من المرتبة السابعة، إذ يحصل مدرب المنتخب التركي فيتشنزو مونتيلا على 1.8 مليون يورو سنوياً، فيما يحتل مدرب المنتخب السويسري مراد ياكين المركز الثامن في القائمة، ويتقاضى راتباً بقيمة 1.6 مليون يورو.

وذكرت الصحيفة أن مدرب المنتخب البلجيكي دومينيكو تيديسكو يحصل على راتب قدره 1.5 مليون يورو، وهي القيمة نفسها التي ينالها مدرب النمسا رالف رانغنيك، وكذلك مدرب منتخب كرواتيا زلاتكو داليتش، فيما يقل عنهم مدرب المنتخب الصربي دراغان ستويكوفيتش بفارق لا يتجاوز مائة ألف يورو. وجاءت المفاجأة في راتب المدرب الإسباني لويس دي لا فوينتي، إذ إن راتبه لا يتجاوز 1.2 مليون يورو، ويساوي راتب مدرب أوكرانيا سيرهي ريبروف، ثم يأتي خلفهما مباشرة مدرب منتخب الدنمارك كاسبر هيولماند براتب سنوي لا يتجاوز 1.1 مليون يورو، وهو آخر راتب يتجاوز حدود المليون يورو.

وينال تسعة مدربين راتباً تقل قيمته عن مليون يورو، وهم مدرب ألبانيا سيلفينيو (750 ألف يورو)، وخلفه مدرب بولندا ميشال بروبيرز براتب قدره 560 ألف يورو، ثم مدرب اسكتلندا ستيف كلارك (550 ألف يورو)، ويليه مدرب منتخب سلوفاكيا فرانشيسكو كالزونا بقيمة 540 ألف يورو. ويشترك مدربا المنتخبين المجري والسلوفيني، ماركو روسي وماتياز كيك، في قيمة الراتب السنوي، حيث ينالان 300 ألف يورو، فيما اتفق مدرب التشيك إيفان هاسيك على راتب قيمته 250 ألف يورو سنوياً، ويحصل مدرب رومانيا إدوارد لوردانيسكو على راتب قدره 240 ألف يورو، والفرنسي ويلي سانيول على أجر بقيمة 200 ألف يورو لتدريبه منتخب جورجيا.

المساهمون