أسقط ريال مدريد ثم التحق بالجيش الأوكراني: فيرنيدوب يخوض معركة جديدة

01 مارس 2022
فيرنيدوب في مساعدة جيش بلاده (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

قاد المدرب الأوكراني، يوري فيرنيدوب، فريقه شريف تيراسبول المولدافي، إلى إحداث مفاجأة كبرى في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بعد انتصاره على ريال مدريد الإسباني بنتيجة 3ـ2، على ملعبه سانتياغو بيرنابيو في مدريد، وسط ذهول كل المتابعين بما أن الفريق كان حديث المشاركة في دوري الأبطال ولم يسبق له أن حقق انتصارات مدوية.

ورغم أن الفريق المولدافي، لم يقدر على مرافقة النادي "الملكي" إلى الدور ثمن النهائي، ثم غادر الأسبوع الماضي منافسات "اليوروباليغ" بركلات الترجيح ضد براغا البرتغالي، فإن ذلك لا يحجب قيمة الإنجاز التاريخي الذي حققه الفريق في أقوى المسابقات الأوروبية بعدما حقق انتصاراً مستحقاً على ريال مدريد وكان قريباً من تكرار ذلك ضد إنتر ميلان الإيطالي.

وارتفعت أسهم المدرب الأوكراني وفريقه بشكل كبير للغاية، بعد المشوار الأوروبي المثير، خاصة وأنّه تأهل للدوري الأوروبي بحلوله ثالثاً على حساب فريق شاختار الأوكراني الذي يملك تجربة أكبر منه في المسابقات الأوروبية وكان مرشحاً ليحرز المركز الثالث في المجموعة.

وبعد خمسة أشهر من الإنجاز الرياضي التاريخي، فإن فيرنيدوب، بصدد كتابة صفحة جديدة في حياته، حيث قرر الانضمام إلى الجيش الأوكراني في حربه ضد القوات الروسية التي بدأت اجتياح البلاد يوم الخميس الماضي.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" الإنكليزية، الإثنين، صوراً للمدرب وهو يرتدي الزي العسكري ليستجيب إلى نداء الواجب، في مساعدة جيش بلاده على مقاومة الهجوم الروسي ويؤكد تعلقه بوطنه أوكرانيا رغم أنه كان قادراً على البقاء بعيداً عن الحرب بما أنّه يقيم في مولدافيا، ولكنّه رفض الحل الأسهل ويؤكد حسّه الوطني العالي، بعدما أثبت مهاراته التدريبية المميزة في دوري الأبطال.

وكان المدرب صاحب الـ56 عاماً قد توجه برسالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأسبوع الماضي، تمنى من خلالها السلامة لعائلته في أوكرانيا وبقية مواطنية قبل أن تنتشر صور له على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو برفقة بعض الجنود الأوكرانيين حيث انضم إلى الجيش البري.

وعبّر عدد كبير من الرياضيين الأوكرانيين عن رفضهم الحرب، ودعموا الجيش الأوكراني من خلال التطوع لمقاومة الغزو الروسي لأراضيهم، وفي مقدمة النجوم بطل العالم في الملاكمة سابقاً فيتالي كليتشو الذي كان أول من بادر بالانضمام إلى الجيش، وقد وجدت تصرفاتهم تفاعلاً كبيراً من قبل الشعب الأوكراني، ما شكل دفعاً معنوياً مهماً للصمود في وجه الاعتداءات التي تطاول أوكرانيا منذ أيام.

المساهمون