أسباب تمهد طريق دورتموند ضد تشلسي بدوري الأبطال

15 فبراير 2023
دورتموند أحد الفرق المميزة فنيا في قارة أوروبا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يحل تشلسي الإنكليزي ضيفا على بوروسيا دورتموند الألماني، في ملعب "سيغنال ايدونا بارك" الأربعاء، بقمة لحساب فعاليات ذهاب دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وبعد تألق جود بيلينغهام، والعودة القوية لسيباستيان هالر، وجيوفاني رينا، ربما يملك الفريق الألماني مجموعة من الأسباب التي تمنحه الأفضيلة لكسب القمة المرتقبة، وحسب تقرير للموقع الرسمي للدوري الألماني.

تألق بيلينغهام في المسابقة القارية

ويواصل النجم الإنكليزي تألقه، وتدعم الأرقام ذلك، بعد أن سجل أربعة أهداف في 19 مباراة في الدوري الألماني هذا الموسم، أحرز أربعة أهداف في خمس مباريات في دوري أبطال أوروبا.

وفاز بيلينغهام بأغلب المواجهات الفردية في الدوري الألماني هذا الموسم، وفي مباراة دوري أبطال أوروبا كذلك، الأمر الذي يسمح له بالمساهمة الفورية في الهجوم، وإيجاد ثغرات في دفاع المنافس.

وبالإضافة إلى النضج والثقة المطلقة في بيلينغهام، تضع مباريات دوري الأبطال فريق دورتموند في كثير من الأحيان في مواجهة منافسين على مستوى عال، مما يمنح اللاعب البالغ من العمر 19 عامًا فرصة لإظهار قدراته بشكل أفضل.

عودة هالر

عندما وقع دورتموند مع هالر الصيف الماضي، فعلوا ذلك وهم يعلمون أنه عندما يتعلق الأمر بدوري الأبطال، فإنها المسابقة المفضلة للاعب منتخب ساحل العاج.

وسجل هالر 11 هدفا في ثماني مباريات بدور الأول الموسم السابق مع أياكس، بما في ذلك هدف واحد في كل من الانتصار 4-0 و3-1 على دورتموند فريقه الحالي، حيث فقط كريم بنزيمة (15) وروبرت ليفاندوفسكي (13)، وكلاهما خاض مباريات أكثر، تفوقا على هالر في سجل هدافي دوري أبطال أوروبا، وإذا أُلقيت نظرة على أفضل 50 هدافًا في دوري أبطال أوروبا في التاريخ، ستجد أن هالر لديه نسبة أهداف أفضل مقارنة بعدد المباريات (1.38).

وكان هالر نجم إحدى قصص الموسم حتى الآن في الدوري الألماني حيث حقق نجاحًا شخصيًا كبيرًا خارج الملعب، بعد أن انتصر في معركته ضد مرض السرطان، وسيأتي الظهور مرة أخرى في دوري أبطال أوروبا، بعد أن سجل هدفه الأول مع دورتموند في فوزه الأخير 5-1 على فرايبورغ.

دعم جماهيري استثنائي

يشهد فريق دورتموند دعماً كبيراً في "سيغنال ايدونا بارك"، بتواجد أكثر من 80 ألف مشجع، حيث يملك النادي ثاني أعلى معدل حضور في أوروبا (خلف برشلونة فقط)، لذا من الممكن أن يكون ملعب المواجهة بكامل طاقته في هذا اللقاء.

ومع حضور فريق كبير مثل تشلسي، المرصع بالنجوم، توقع أن يبذل المشجعون جهدا إضافيا للوقوف وراء فريقه، في الوقت الذي فشلت فيه أندية كوبنهاغن وإشبيلية ومانشستر سيتي في الفوز بـ"سيغنال ايدونا بارك" في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ولم يخسر دورتموند هناك في جميع المسابقات على ملعبه منذ أغسطس/ آب.

توليفة متوازنة

لقد ساهم رينا بثلاثة أهداف عندما شارك من مقاعد البدلاء حتى الآن في عام 2023، فيما يعتبر كريم أديمي خيارا هجوميا مميزا، بعد أن انضم للفريق من صفوف ريد بول سالزبورغ النمساوي، لكنه سرعان ما سجل هدفين في مباراتين خلال الانتصارين على ليفركوزن وفرايبورغ.

ربما يكون عامل الخبرة هو الخيار الأفضل لاستكمال طاقة الشباب، ولدى دورتموند نجم كبير في هذا الجانب، وهو القائد ماركو رويس الذي استعاد تألقه في الأسابيع الأخيرة وقدم تمريرة حاسمة ضد فرايبورغ. 

فرق
المساهمون