أزمة في روما بسبب مُنتج يذكّر المشجعين بالغريم لاتسيو

03 يوليو 2024
جماهير روما في الأولمبيكو في مايو 2024 (باولو برونو/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي روما يتخذ قرارات حاسمة لتجاوز أزمة تسويق بدلة رياضية أثارت غضب المشجعين بسبب تشابهها مع ألوان الغريم لاتسيو، مما أدى إلى إقالة المدير التسويقي وإزالة المنتج من الموقع الرسمي.
- أديداس توضح أن اللون المستخدم في البدلة يميل للأخضر وليس الأزرق السماوي، مشيرةً إلى أنه يهدف لدعم حركات محاربة التلوث والحفاظ على البيئة، مع التركيز على معالم روما الشهيرة.
- الأزمة تكتسب صدى إعلامياً كبيراً وتأتي في فترة حرجة من الموسم تهدف لتحقيق أرباح من بيع المنتجات الرياضية، مما يدفع النادي لاتخاذ قرارات جريئة لإنهاء الخلاف واستعادة احترام المشجعين.

اتخذ نادي روما مجموعة من القرارات الجريئة، لتجاوز ما وصفه بالخطأ الجسيم، وهو خطأ أدخل الفريق في أزمة، وعرّض الإداريين لانتقادات واسعة، مصدرها المشجعين الغاضبين، بما أنّ الأمر له صلة بالغريم، نادي لاتسيو، وشُبهة تقليده في تصميم بدلة رياضية، جرى تسويقها للمشجعين عبر الموقع الرسمي للنادي.

ونشر الصحافي في صحيفة كوريري ديلو سبورت الإيطالية، جاكوبو أليبراندي، الأربعاء، ردّة فعل الراعي الرسمي لألبسة نادي روما الإيطالي، وهو أديداس، وشرح موقفه من القضية، إضافة إلى محاولته التخفيف من حدّة الغضب، بما أن المشجعين لم يتقبلوا أن يظهر اللون الأزرق السماوي على السترة الجديدة، لأنه اللون الرسمي للغريم لاتسيو، كما رفضوا شراء المنتج لهذا السبب بالتحديد.

وأكدت المؤسسة الألمانية للألبسة، بأنّها لم تضع اللون الأزرق السماوي في البدلة، عكس ما يظهر في الصور، بل هو أزرق يميل للأخضر، ويذكّر بضرورة الحفاظ على البيئة، ودعم حركات محاربة التلوث، ومن أهمها جمعية تقع بمنطقة أستيينسي، بالعاصمة روما، وهذا ما نقله الصحافي الإيطالي، كما أضاف بأنّ جميع المنتجات التي سيرتديها الفريق مرتبطة بمناطق شهيرة في العاصمة، وتسلّط الضوء على معالم المدينة.

كرة عالمية
التحديثات الحية

وجاءت ردة فعل نادي روما، بعد الخطأ عبر إقالة المدير التسويقي، والمسؤول عن التعامل مع مؤسسة أديداس، وهو ميكائيل وانديل، ووصف خطأه بالجسيم، بما أنّه أغضب المشجعين وقلل من احترامهم، كما استجاب لعريضة وقعها مشجعو الفريق، جاء عنوانها إزالة المُنتج من موقع الفريق، وهو ما حدث بالفعل، بغاية إيقاف الأزمة التي ضربت النادي، في فترة مهمة من الموسم، لما تشهده من تسويق يهدف لبيع المنتجات الرياضية من أجل تحقيق أرباح مالية تفيد النادي خلال فترة الانتقالات. يُذكر أن البدلة المعنية هي التي يرتديها اللاعبون لحظة دخولهم أرضية الملعب، لمعاينة العشب والتعرّف إلى الأجواء السائدة، كما أنّها البدلة الخاصة بموسم 2024-2025، مما زاد الأزمة حدة، ومنحها صدى إعلامياً كبيراً، وأدّى لخلافات انتهت بفضل قرارات جريئة جداً.

المساهمون