أزمة بنزيمة وديشان.. الجزائر أكبر المستفيدين

17 مارس 2023
بنزيمة اعتزل اللعب دولياً (فرانك فيفي/ فرانس برس)
+ الخط -

على الرغم من أن منتخب فرنسا هو حالياً أحد أفضل المنتخبات على مستوى العالم، فإن هذا لم يمنع بعض اللاعبين من مزدوجي الجنسية، من قول لا لتمثيل "الديوك"، وتفضيل خيار آخر. 

وفي آخر المستجدات، فقد قرر حسام عوار الذي اختار سابقاً تمثيل منتخب فرنسا خلال مباراة ودية، اللعب مع منتخب الجزائر الآن، لكن نجم ليون ليس اللاعب الوحيد. 

وفي الواقع، ففي الآونة الأخيرة، اختار لاعبون آخرون أيضاً أن يقولوا لا للمنتخب الفرنسي، كلاعب فريق تولوز الفرنسي فارس شعيبي، وجوان حجام لاعب نانت، اللذين قررا تمثيل "الخضر"، لكن كيف تُفسّر مثل هذه القرارات؟

الجزائر.. المستفيد الأكبر

خلال برنامج "أفتر فوت" عبر إذاعة "أر أم سي" الفرنسية، اعتبر الإعلامي الفرنسي دانييل ريولو أن أزمة كريم بنزيمة مع المدرب ديدييه ديشان، سببت هجرة جماعية لمزدوجي الجنسية تجاه منتخب الجزائر.

وأضاف في تصريحات نقلها أيضاً موقع "لي 10 سبورت"، الخميس: "قد يتساءل المرء لماذا هكذا، وكيف حدث ذلك؟ لكنها الحقيقة الموجودة. هناك أثر لكريم بنزيمة، وما حدث له مع ديشان والطريقة التي تعامل بها المنتخب الفرنسي معه. أعتقد أن ما حدث لبنزيمة لعب دوراً في اختيار مزدوجي الجنسية للجزائر، وفي سن مبكرة".

مشكلة اجتماعية وسياسية

وأضاف دانييل ريولو أيضاً عن موضوع مزدوجي الجنسية: "هناك مشكلة اجتماعية، حيث يشعر مزدوجو الجنسية، خاصة إذا كانوا جزائريين، بأنهم أقل قرباً من فرنسا وأكثر انجذاباً لأصولهم. إذا شعروا بذلك فلا يمكننا أن ندين ما يفعلونه. ثم يمكن أن نسأل ما الذي جعل أطفالاً من الجيل الثاني أو الثالث يشعرون اليوم بأنهم غير فرنسيين. إنها مشكلة اجتماعية سياسية، وهي أكبر حتى من كرة القدم".

المساهمون