أزمات مالية ومخاوف للأندية تُخيم على انطلاق الدوري الأردني للمحترفين

03 اغسطس 2023
فريق الوحدات يريد استعادة اللقب من غريمه التقليدي (صفحة الدوري الأردني/فيسبوك)
+ الخط -

تنطلق منافسات الدوري الأردني للمحترفين، الخميس، والذي يحمل لقبه في الموسم الماضي الفيصلي، إذ أنهت أندية المسابقة استعداداتها لخوض موسم سيكون صعباً على الأندية التي تعاني من أزمات مالية بشكل عام.

ويشارك في الدوري 12 فريقاً تدخل منافسات البطولة بأهداف تراوح بين البحث عن لقب الدوري أو احتلال مركز متوسط أو الحفاظ على المقعد بمصاف أندية المحترفين.

وتشارك في الدوري أندية الفيصلي والرمثا والوحدات والحسين أربد والجليل والأهلي وشباب الأردن وشباب العقبة والسلط وسحاب ومغير السرحان ومعان.

وترى الأندية أن مسابقة الدوري هي البطولة الأهم على الصعيد المحلي، ما يجعلها تتحضر لهذه البطولة التي تشهد إثارة وندية وتستمر لفترة طويلة.

واستثمرت أندية المحترفين مشاركتها في بطولة الدرع التي اختتمت أخيرا لتكون بمثابة التحضير والإعداد لبطولة الدوري، حيث تم تعزيز فرق الأندية بلاعبين محليين وأجانب، سعيا لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه المشاركة.

أزمات ومخاوف

يخوض عدد من الأندية منافسات دوري المحترفين بظروف صعبة، في ظل شح الإمكانات المادية وتوفير متطلبات الفرق من أجل تحفيز اللاعبين، فيما يرى كثيرون أن المنافسة على لقب الدوري هذا الموسم ستكون شرسة، خاصة بين أندية الفيصلي والوحدات المتوج بكأس السوبر أخيراً على حساب غريمه الفيصلي والحسين إربد المدجج بلاعبين جدد والرمثا وشباب الأردن. وأنهت الأندية تحضيراتها للبطولة رغم حالة عدم الاستقرار في بعض الأندية، ولكن ذلك لن يمنع مشاهدة مباريات قوية ومثيرة.

ويخشى عدد من الأندية أيضاً من المستوى السلبي للقرارات التحكيمية في البطولة، خاصة أنها خيمت على مواجهات الموسمين الماضيين، وشهدت بطولة درع الاتحاد عديد الأخطاء التحكيمية، في ظل عدم إدخال الاتحاد الأردني لكرة القدم تقنية الفيديو والسير على خطى عدد من الدول العربية المجاورة، ما يعزز الأخطاء التحكيمية في المباريات.

كما يضاف لمخاوف الأندية أيضاً مستوى الملاعب التي تستضيف مباريات البطولة، وكذلك مدى نجاح الصفقات التي أبرمتها إدارات الأندية الأردنية مع عديد المحترفين.

وكان الاتحاد الأردني لكرة القدم قد أصدر جدول مواعيد وحدد أماكن الأسابيع الأربعة الأولى من الدوري الأردني للمحترفين فقط، واضطر للانتظار لإصدار بقية الجولات في مرحلة الذهاب، لحين اتضاح جدول مشاركة الأندية الأردنية قارياً، عبر بطولتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد، بانتظار سحب القرعة في 25 من الشهر الحالي.

ويشهد الأسبوع الأول من الدوري الأردني للمحترفين لقاء الجليل ومعان قبل ان يتواجه مغير السرحان والرمثا، فيما يذكر أن الفيصلي بطل الدوري في الموسم الماضي ينتظر مشاركته الأولى في دوري أبطال آسيا هذا العام.

في المقابل، سيخوض الوحدات - بطل كأس الأردن 2022، تصفيات البطولة، وفي حال عدم تأهله سينتقل للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي، كما يتطلع الحسين لخوض منافسات كأس الاتحاد الآسيوي في حال نجح الوحدات بالتأهل إلى دور المجموعات من دوري الأبطال.

هذا، وسيراقب المدرب الجديد للمنتخب الأردني، المغربي الحسين عموتة، مباريات البطولة من أجل التعرف إلى أميز اللاعبين وضمهم للنشامى، كما أنه واصل قبل انطلاق البطولة زياراته لتدريبات فرق أندية المحترفين للوقوف على مختلف التفاصيل الفنية للاعبي الدوري الأردني. ويرافق عموتة خلال زياراته الكادر الفني المعاون والذي يضم مساعد المدرب المصطفى خلفي، مدرب الحراس هشام الإدريسي، ومدربَي اللياقة حسن لوداري وكريم مالوش.

واستهدف الجهاز الفني لمنتخب "النشامى" من زياراته لأندية المحترفين التعرف إلى مدربي الفرق ورفع مستوى التنسيق بين الجانبين لتعزيز مسيرة إعداد المنتخب الأردني للاستحقاقات القادمة، إلى جانب تبادل وجهات النظر والخبرات في ما يصب بمصلحة الكرة الأردنية بشكل عام.

يُذكر أن المنتخب الأردني يستعد لمواجهة نظيره النرويجي في أوسلو، وأذربيجان في باكو وديا، خلال فترة أيام فيفا المعتمدة في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، ضمن التحضيرات لخوض تصفيات كأس العالم 2026 والتي تنطلق في أواخر العام الحالي، ونهائيات كأس آسيا التي تقام في قطر في مطلع 2024.

وكانت قرعة الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، والنهائيات الآسيوية 2027، قد وضعت منتخب النشامى في المجموعة السابعة إلى جانب السعودية وطاجيكستان والفائز من مواجهة كمبوديا والباكستان.

في المقابل، حل منتخب "النشامى" في المجموعة الخامسة لنهائيات كأس آسيا 2023، إلى جانب كوريا الجنوبية والبحرين وماليزيا، التي تقام في مطلع العام 2024 في قطر.

المساهمون