أبو خلال لـ"العربي الجديد": لهذا السبب فضلت اللعب للمغرب على حساب ليبيا

23 ابريل 2022
زكرياء أبو خلال لاعب نادي ألكمار (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تحدّث المهاجم المغربي الواعد زكريا أبو خلال، لاعب نادي إي زد ألكمار الهولندي لكرة القدم، عن الأجواء التي يعيشها خلال شهر رمضان في هولندا، والطريقة التي يتعامل بها مع فريضة الصيام خلال الحصص التدريبية والمباريات التي يلعبها مع فريقه، معبراً في الوقت نفسه عن سعادته الكبيرة بالدفاع عن قميص "أسود الأطلس"، خلال النسخة الأخيرة من نهائيات كأس أفريقيا للأمم التي احتضنتها الكاميرون.

وفتح أبو خلال قلبه، لـ"العربي الجديد"، من خلال هذا الحوار الذي تحدث فيه عن أبرز ما ميز مسيرته الكروية حتى الآن، واختياره تمثيل المغرب عوض منتخب ليبيا، رغم الضغوط الكبيرة التي تعرض لها، وقدوم رئيس الاتحاد الليبي مرتين إلى هولندا لإقناعه بالدفاع عن قميص "فرسان المتوسط" ورفضه كل تلك العروض، مؤكداً تحقيق حلمه بالانضمام إلى كتيبة "أسود الأطلس".

كيف تقضي يومك في شهر رمضان؟ 

تعرفون أنّ شهر رمضان المبارك يُخصص بشكل كبير للعبادة والطاعة، لهذا أحرص أن يكون برنامجي اليومي عبارة عن التزام بالتدريبات الجماعية مع الفريق، والقيام بالواجبات الدينية مع العائلة والأصدقاء، أركز فقط في هذه الأمور وأحاول أن لا أشغل نفسي بأي شيء آخر حتى لا يضيع مني الوقت، لأن هذه الأيام تمر بسرعة بهذا الشهر الكريم، لهذا يجب أن أنتبه لها حتى أستغلها أحسن استغلال في التقرب إلى الله.

هل تتأثر بالصيام خلال التدريبات والمباريات؟ 

لا لا أبداً، سبحان الله لا أخفيك سراً أنني أشعر بطاقة كبيرة خلال شهر رمضان، أكون جيداً خلال الحصص التدريبية والمباريات ولا أشعر بأي مشاكل مع الصيام، بالعكس نفسياً أكون أقوى وبدنياً وأحافظ على نفس النسق الذي أشتغل به في باقي الشهور السنة، وهذا فضل كبير من الله، لهذا أكون سعيداً في هذا الشهر الذي يأتي مرة واحدة كل سنة، بل أحياناً أجد نفسي أكثر تركيزاً وتنظيماً في رمضان، ما يساعدني على مواصلة التطور في التدريبات.

لماذا اخترت المغرب على حساب ليبيا؟ 

كنت مطالباً بالحسم في مستقبلي الدولي بين المغرب وليبيا، والدي ليبي ووالدتي مغربية، لكنني عشت وسط الجالية المغربية في الديار الهولندية لسنوات طويلة، هذا العامل رجح كفة "أسود الأطلس"، كما أتابع المنتخب المغربي منذ الصغر مع الجالية، وعندما وصل موعد الحسم في المنتخب الذي سأدافع عن ألوانه، لم أتردد كثيراً واخترت المغرب، وبعد ذلك عرفت أنني اخترت القرار الصائب.

هل أنت راضٍ عن اختيارك المنتخب المغربي؟ 

أعتبره أفضل قرار بالنسبة لي طوال مساري الكروي، بصراحة هذا القرار جعلني أفكر في العمل أكثر لتقديم إضافة كبيرة لفريقي ومنتخبي، الشعب المغربي أروع شعب في العالم والمغرب أفضل بلد، الأجواء لا يمكن وصفها، أكيد أنا سعيد للغاية وأشعر بفرح كبير لكوني من بين لاعبي المنتخب المغربي.

ما تقييمك للمشاركة في كأس أفريقيا بالكاميرون؟ 

لا يمكن أن أصف لكم حجم السعادة وأنا أدافع عن قميص المنتخب المغربي في كأس أفريقيا، لقد كانت فرصة رائعة بالنسبة لي، وحظيت بتشجيع كبير ومساندة مهمة من الجماهير، كما تمكنت من التسجيل في المسابقة ومساعدة زملائي في المباريات التي لعبناها، قبل أن نغادر البطولة أمام المنتخب المصري، ولم نكن نستحق الهزيمة في ذلك اللقاء، لكن حلمنا وطموحنا دائماً يبقى كبيراً.

ما هي أهم أهدافك مع المنتخب المغربي؟ 

بكل صراحة أتمنى أن أشارك مع "أسود الأطلس" في النسخة المقبلة من نهائيات كأس العالم قطر 2022، أشتغل بجد لأكون حاضراً وأساعد من جانبي المنتخب المغربي في تحقيق نتائج إيجابية، كأس العالم هو أفضل مسابقة على الإطلاق، وحلم كل لاعب أن يشارك فيها، أتمنى أن أكون حاضراً في هذه النسخة ونسخ أخرى قادمة، لإسعاد الجماهير المغربية الرائعة، ومساعدة المغرب الذي أعتبره أفضل بلد في العالم، وأسعد عائلتي التي ساندتني لاختيار "الأسود".

من هو قدوتك في كرة القدم وفي الحياة؟ 

بالنسبة لي ليس لدي قدوة في ملاعب كرة القدم، أسعى دائماً لأجتهد وأكون جيداً، وفي الحياة قدوتي هما والدي ووالدتي، قدما لي الكثير وساعداني وهما بالنسبة لي أفضل قدوة في الحياة، أتمنى أن أسعدهما وأسعد الجماهير المغربية والعربية كاملة.

حاليلوزيتش يدافع عن أبو خلال

وبالرغم من افتقاده للتنافسية في الفترة الماضية، فإنّ البوسني وحيد حاليلوزيتش، المدير الفني لمنتخب المغرب، دافع عن لاعب ألكمار، مشدداً على أنّ الأخير لديه الكثير من الوقت لتقديم الأفضل مع "أسود الأطلس"، ووجه له الدعوة في "الكان" الأخير لتعويض الغياب الاضطراري للمهاجم يوسف النصيري في ذلك الوقت.

والجدير بالذكر أنّ أبو خلال صاحب الـ22 سنة، اضطر سابقاً إلى تعطيل حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الهجوم عليه من طرف الجماهير الليبية، والتي انتقدت قرار اختياره اللعب لبلد والدته المغرب على حساب ليبيا، وهو ما تفهّمه اللاعب الذي أكد احترامه لمنتخب "فرسان المتوسط".

المساهمون