أبرز 5 معلومات قبل مواجهة برشلونة وبايرن بالأبطال

14 سبتمبر 2021
يستعد برشلونة لمواجهة بايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا (Getty)
+ الخط -

تترقب الجماهير الرياضية انطلاق المواجهة القوية، التي ستجمع بين نادي برشلونة الإسباني وضيفه بايرن ميونخ الألماني على ملعب "كامب نو"، الثلاثاء في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت القدس المحتلة، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويدخل نادي برشلونة اللقاء وأعينه على تحقيق الثأر من منافسه بايرن ميونخ الألماني، بعد الهزيمة المدوية للفريق الكتالوني على يد العملاق "البافاري"، الذي استطاع دكّ شباك الحارس مارك أندريه تير شتيغن بثمانية أهداف، في لقاء ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بموسم 2019 /2020، الذي انتهى (8-2).

وُتعد هزيمة برشلونة الإسباني على يد بايرن ميونخ الألماني هي الكبرى في تاريخ الفريق الكتالوني، الذي لم يخسر سوى بستة أهداف نظيفة أمام جاره اللدود إسبانيول في شهر إبريل/ نيسان عام 1951، ما يجعل مواجهة العملاق "البافاري" ثأرية لكتيبة المدرب رونالد كومان.

وتلقى برشلونة الإسباني الهزيمة على يد بايرن ميونخ الألماني في سبع مواجهات بجميع البطولات الأوروبية الكبرى، بعدما لعب الفريقان في 11 مناسبة، واستطاع الفريق الكتالوني تحقيق الفوز في مباراتين فقط، وتعادل مثلهما أيضاً.

وجاء فوز برشلونة على بايرن ميونخ، في مواجهات ذهاب خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا، بعدما استطاع الفريق الكتالوني تحقيق الانتصار ذهاباً في ربع نهائي المسابقة القارية، بأربعة أهداف مقابل لا شيء في شهر إبريل/ نيسان عام 2009، بفضل هدفي نجمه السابق ليونيل ميسي، وصامويل إيتو، وتيري هنري.

أما الانتصار الثاني لنادي برشلونة على بايرن ميونخ، فكان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بشهر مايو/ أيار عام 2015، عندما تلغب عليه بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، عبر نجمه السابق ليونيل ميسي (هدفان)، ونيمار دا سيلفا (هدف).

ولم يلتقِ برشلونة ومنافسه بايرن ميونخ في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا، منذ موسم 1998 /1999، حيث حقق الفريق الألماني فوزين على "البلاوغرانا"، الذي وجد نفسه خارج المسابقة القارية، عقب حلوله ثالثاً، برصيد 8 نقاط، خلف المتصدر حينها (بايرن 11 نقطة)، ومانشستر يونايتد (10 نقاط).

بدوره، لم يتذوّق بايرن ميونخ الألماني طعم الهزيمة، في آخر 18 مواجهة خاضها خارج أرضه، ببطولة دوري أبطال أوروبا، بعدما حقق العملاق "البافاري" الفوز في 14 مباراة، وتعادل في 4 مناسبات فقط، وهي أطول مدة لم يخسر فيها الفريق خارج أرضه بالنظام الحديث والقديم للمسابقة القارية.

لكن برشلونة لم يخسر مواجهته الافتتاحية في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، منذ أن حصل الأمر في ملعب "سانت جيمس بارك" في موسم 1997 /1998، عندما مني الفريق الكتالوني، تحت قيادة مدربه السابق لويس فان خال، بالهزيمة بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وبعد خسارة برشلونة على يد نيوكاسل يونايتد بثلاثة أهداف مقابل هدفين، سار الفريق الكتالوني على درب الانتصارات في المواجهات الافتتاحية، بعدما حقق 17 فوزاً وتعادل في 5 مناسبات، فهل يثأر من بايرن ميونخ أم لا؟

 

المساهمون