"يويفا" يستعد لتغيير جديد في تصفيات اليورو والمونديال لهذا السبب

14 أكتوبر 2022
يويفا يخطط لتغييرات على مستوى التصفيات (مايكل كامبانيلا/Getty)
+ الخط -

كشفت تقارير إعلامية فرنسية عن أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يستعد لإجراء المزيد من التغييرات على نظام التصفيات المؤهلة لبطولتي أمم أوروبا وكأس العالم، في المستقبل القريب، لجعلها أكثر إثارة ومتابعة.

ووفقاً لصحيفة "ليكيب" الفرنسية، الجمعة، فإن "يويفا" يخطط لتقليص عدد المباريات في التصفيات المؤهلة لبطولتي اليورو والمونديال، إذ ستضم كل مجموعة 4 أو 5 منتخبات، بدل الاعتماد على 5 أو 6 منتخبات في المجموعة الواحدة حالياً، وهذا ما سيؤدي إلى رفع عدد المجموعات في التصفيات من 10 إلى 12 مجموعة.

وأضاف المصدر ذاته بأن هدف الهيئة القارية الأوروبية لكرة القدم، بتقليص عدد المباريات في التصفيات، هو تعزيز مسابقة دوري الأمم الأوروبية التي انطلقت في 2018، لتحل محل المباريات الودية، وذلك من أجل زيادة التنافس بين المنتخبات الكبيرة في هذه البطولة.

وتضمن مسابقة دوري الأمم الأوروبية العديد من المباريات الكبيرة بين عمالقة الكرة الأوروبية التي تتنافس في المستوى الأول، وهو ما يزيد من أرباح حقوق البث التلفزيوني، عكس ما يسير عليه الحال في التصفيات الحالية، بإجراء مواجهات غير متوازنة، وذلك بتقسيم منتخبات التصنيف الأول على رؤوس المجموعات.

وأشارت إلى أنه لن يجري ترسيم القرار إلا بعد مناقشة كل النقاط الأساسية، قبل المصادقة عليه في اجتماع اللجنة التنفيذية لهذه الهيئة، والمقرر عقده يوم 25 يناير/ كانون الثاني 2023 بمدينة نيون السويسرية.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يخطط لرفع عدد المنتخبات في بطولة "يورو 2028" من 24 إلى 32 منتخباً، قبل أن يتخلى عن الفكرة بسبب تأثيرها السلبي على التصفيات المؤهلة لهذه المنافسة، ويجعلها أقل اهتماماً وتنافساً، وبالتالي تقل أرباح الموارد المالية لـ"يويفا".

المساهمون