"كاف" يُقصي منتخب تشاد... الجزائر ضحيته المقبلة؟

22 مارس 2021
لن يُشارك منتخب تشاد في البطولة الأفريقية (Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الاثنين، إقصاء منتخب تشاد من المشاركة في كأس أمم أفريقيا 2021، بعد اتهامات وجهتها هيئة الرئيس الجديد، باتريس موتسيبي، للسلطات السياسية لتدخلها بالشؤون الكروية، وهو ما يمنعه قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ونشرت مجلة "ليكيب" الفرنسية السبب الحقيقي وراء قرار "كاف" المُنتظر، إذ أعفت السلطات التشادية اتحاد الكرة من كل مهامه منذ 10 آذار/مارس الحالي، مما يُعتبر تعدياً صارخاً على اللوائح، دفع ثمنه المنتخب والأندية المشاركة في المنافسات القارية غالياً.

وبالرغم من أن تأثير الإقصاء لم يكن كبيراً بعد أن فقد منتخب تشاد كل حظوظه لاكتفائه بنقطة وحيدة في مجموعته التي ضمّت منتخبات مالي المتصدر، والوصيف غينيا وأخيراً ناميبيا، إلا أن اللاعبين حرموا من المشاركة في آخر جولتين أمام المتصدر وصاحب المركز الثالث.

وباشر الاتحاد الأفريقي الضرب بيد من حديد تجاه المنتخبات المشاركة في التصفيات المخالفة لقانونها، وهو ما يهدّد المنتخب الجزائري، بطل كأس أمم أفريقيا في نسختها الأخيرة، وذلك بعد رفض وزارة الشباب والرياضة تغيير لوائح انتخابات رئاسة اتحاد كرة القدم، رغم المراسلات الثلاثة التي وجهها الاتحاد الدولي عبر نظيره الأفريقي.

وتعيش الجزائر تضارباً غريباً في هيئاتها الكروية، إذ قرّر الرئيس، خير الدين زطشي عدم الترشح للانتخابات المقبلة، بينما فضّل بعض منافسيه السابقين الانسحاب رغم الضغط الكبير الذي فرضوه سابقاً من أجل إقالته، وهو ما يفتح المجال لقرارات قوية قد تضرب مصالح "محاربي الصحراء".

المساهمون