"غراند سلام" تودع الأشواط الماراثونية بتوحيد نظام شوط كسر التعادل

16 مارس 2022
مواجهة سابقة ببطولات أستراليا المفتوحة (داريور تراينير/ Getty)
+ الخط -

اتخذت بطولات أستراليا المفتوحة ورولان غاروس وويمبلدون وأميركا المفتوحة، والتي تعرف بمسابقات "الغراند سلام" في عالم التنس، قرار توحيد معاييرها، فيما يخص شوط كسر التعادل.

واتفقت البطولات الأربع الكبرى، الأربعاء، على إنهاء تباين المعايير في كل بطولة "لتوفيق تناسق أكبر في قواعد هذه الرياضة وتحسين تجربة اللاعبين والمشجعين"، في حال الوصول إلى ستة أشواط لمثلها في المجموعة الخامسة.

وبالتالي، أصبح شوط كسر التعادل (التاي بريك) يتكون من عشر نقاط فقط، بعد أن كانت بطولة أستراليا تطبق شوط كسر التعادل من سبع نقاط في المجموعة الخامسة، بعد التعادل في الأشواط 6-6، وويمبلدون من سبع نقاط أيضاً، لكن بعد التعادل في المجموعة الحاسمة 12-12.

وفي رولان غاروس كان اللعب يستمر في المجموعة الفاصلة إلى حين فوز أحد اللاعبين بفارق شوطين، أما بالنسبة لأميركا المفتوحة، فكانت تطبق أيضا شوط كسر التعادل من سبع نقاط، بعد التعادل في الأشواط 6-6.

وسيبدأ تطبيق هذا الإجراء تجريبياً، بدءاً من بطولة رولان غاروس المقبلة، في منافسات الفردي والزوجي والكراسي المتحركة والناشئين وذلك في المراحل التمهيدية.

وبهذا الشكل، سيتعيّن على أحد اللاعبين، بعد التعادل في المجموعة الخامسة 6-6، الوصول إلى النقطة رقم 10، بفارق نقطتين عن منافسه، من أجل حسم الفوز باللقاء، على أن يخضع هذا الإجراء للمراجعة من قبل مسؤولي البطولات الأربعة، ليتم تطبيقه لمدة عام كامل، قبل إرسائه كقاعدة دائمة.

المساهمون