وفاة طبيب مصري ثامن بعد إصابته بفيروس كورونا

04 مايو 2020
وفاة الطبيب المصري محمود الهنداوي بفيروس كورونا (فيسبوك)
+ الخط -
أعلنت نقابة أطباء مصر، اليوم الاثنين، وفاة أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية طب جامعة الأزهر، ومدير مستشفى الزهراء الجامعي سابقاً، محمود الهنداوي، صباح اليوم، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الضحايا بين الأطباء من جراء الفيروس إلى 8، بخلاف وفيات بين أفراد الأطقم الطبية.
وأصيب الهنداوي بالفيروس خلال ممارسة عمله بعد مخالطته لأحد المصابين، ونعت جامعة الأزهر الطبيب الراحل، مؤكدة في بيان، أن "العزاء سيقتصر على تشييع الجنازة نظراً للظروف التي تمر بها البلاد".
وشهدت مصر يوم الجمعة الماضي، وفاة طبيبين بارزين بسبب فيروس كورونا، الأول هو مدير هيئة الإسعاف في محافظة سوهاج (جنوب)، ممدوح أحمد، والذي لفظ أنفاسه الأخيرة في مستشفى الحجر الصحي في محافظة أسيوط، والثاني وكيل كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، هشام الساكت.
وفي وقت سابق، أعلن الأمين العام لنقابة الأطباء، إيهاب الطاهر، وفاة 5 من الأطباء المصابين بفيروس كورونا منذ بدء انتشار المرض في مصر في منتصف فبراير/ شباط الماضي، مشيراً إلى أن "النقابة تعمل على حصر كامل أعداد الأطباء المصابين بالعدوى، بالتنسيق مع النقابات الفرعية في المحافظات، بعد أن خاطبت وزارة الصحة مراراً لإعلامها بأسماء الأطباء المصابين، من دون جدوى".
وأفاد الطاهر بأن "النقابة العامة ليس لديها حصر دقيق بأعداد الأطباء المصابين بفيروس، إلا أنه حسب آخر إحصاء وصل إليها من النقابات الفرعية، تجاوز عدد المصابين 100 طبيب، والعدد مرشح للزيادة، في حين أكدت منظمة الصحة العالمية في تقرير، أن عدد الإصابات بين الفرق الطبية يبلغ 13 في المائة من إجمالي الاصابات في مصر".
ويشعر الأطباء بحالة من  التمييز في مصر، على الرغم من جهودهم في التصدي للفيروس، إذ تمتنع الحكومة عن الاستجابة لمطالبهم بزيادة بدل العدوى وبدل طبيعة العمل، اللذين يتقاضاهما الأطباء حالياً بقيمة لا تزيد على 50 جنيها شهرياً، كما تم تجاهل مناشدات نقابة الأطباء المتكررة لاعتبار الأطباء المتوفين بسبب جائحة كورونا من الشهداء الذين يُصرف لهم معاش خاص، على غرار ضباط وأفراد الجيش والشرطة.
المساهمون