وجوه شابة تصل مجلس قطر البلدي للمرة الأولى

17 ابريل 2019
تفاوت نسبة المشاركة بين دائرة وأخرى (العربي الجديد)
+ الخط -


لم تحمل نتائج انتخابات المجلس البلدي المركزي التي أجريت، يوم الثلاثاء، في قطر، أية مفاجآت، حيث احتفظ نصف أعضاء المجلس البلدي تقريباً بعضوية المجلس في دورته السادسة.

وشهدت الدورة الجديدة وصول وجوه شابة إلى عضوية المجلس للمرة الأولى وخسارة بعض الأعضاء المخضرمين وخاصة في الدائرة الأولى، حيث فاز المرشح جاسم الخليفي بمقعد الدائرة على حساب عضو المجلس البلدي السابق لأكثر من مرة جاسم المالكي. كما فاز المرشح علي الشهواني في الدائرة الثانية، على حساب عضو المجلس البلدي وبطل الراليات السابق سعيد الهاجري، كما شهدت الدائرتان الثالثة والرابعة وجوهاً جديدة، حيث فاز بعضوية المجلس عن الدائرة الثالثة علي خلف الكبيسي، فيما فاز عن الدائرة الرابعة بدر سلطان الرميحي.

واحتفظت كلٌّ من عضوة المجلس البلدي المركزي لأكثر من دورة شيخة الجفيري بعضوية المجلس عن الدائرة الثامنة، كما فازت عضوة المجلس البلدي المركزي فاطمة الكواري عن الدائرة التاسعة للمرة الثانية على التوالي، فيما لم يحالف الحظ ثلاث مرشحات خضن الانتخابات البلدية.

وكانت مراكز الاقتراع لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة، قد أغلقت أبوابها عند الساعة الخامسة من مساء الثلاثاء، حيث بلغت نسبة الاقتراع 50.1% مع تفاوت في الدوائر، حيث سجلت الدائرة السادسة والعشرون أعلى نسبة تصويت، وصلت إلى نحو 74%.

وتنافس في هذه الانتخابات 85 مرشحاً بينهم 5 مرشحات في 25 دائرة انتخابية فقط، من بين 29 دائرة، بعد أن حسمت أربع دوائر بالتزكية وهي الدائرة السابعة، والدائرة الثانية والعشرون، والدائرة السابعة والعشرون، والدائرة الثامنة والعشرون.

وأكدت اللجنة المشرفة على الانتخابات بوزارة الداخلية أن "عملية التصويت جرت في أجواء من الحرية والشفافية، بفضل الوعي المجتمعي المتزايد بالممارسة الديمقراطية السليمة". منوهة بأن "التجهيزات التي سبقت الانتخابات كان لها دورها في تسهيل مهمة الناخبين خلال التصويت".

وأكد العميد سالم صقر المريخي نائب رئيس اللجنة أن "عملية التصويت تمت في أجواء من النزاهة والشفافية دون تسجيل أي سلبيات". مشيداً بإقبال الناخبين والناخبات على مقار الدوائر الانتخابية.

وأوضح أن "اللجنة القانونية للانتخابات قامت وتقوم بعمل متواصل بالتعاون مع اللجنة الفنية للانتخابات من حيث التأكد من سلامة بطاقات الاقتراع ونظام العمل الإلكتروني داخل المقار الانتخابية، والرد على جميع الاستفسارات القانونية التي ترد إليها من اللجان الانتخابية".

وأشار العميد عبد الرحمن علي الفراهيد المالكي رئيس اللجنة الفنية للانتخابات إلى أن "اللجنة الإشرافية على الانتخابات قامت بوضع الخرائط الخاصة بالانتخابات وإتاحتها للمواطنين بأكثر من طريقة على موقع وزارة الداخلية بهدف تعريفهم بدوائرهم الانتخابية ولتسهيل وصولهم للمقار الانتخابية للتصويت في هذه الانتخابات".

دلالات