يوغا للموظفين

15 ابريل 2019
تدريب مفيد (مانجوناث كيران/ فرانس برس)
+ الخط -
في الصورة مشاركون في أحد صفوف اليوغا في حديقة كوبون، ببنغالور الهندية. هم أشخاص عاديون يشعرون بالحاجة إلى هذا التدريب لأسباب كثيرة، منها إزالة التوتر.

التدريب الذي بات عالمياً، ربما تستفيد منه بعض الشركات لتحسين أداء موظفيها، إذ كشفت مراجعة بحثية أخيرة أنّ من يمارسون اليوغا في مكان العمل قد يكونون أقل توتراً من غيرهم. واليوغا من الأساليب الكثيرة التي يتبناها عدد متزايد من الشركات لمحاربة التوتر وتحسين الصحة النفسية للموظفين لديها، لكنّ الأبحاث ظلت حتى اليوم تعطي صورة متفاوتة لفعالية هذه الجهود.

ولإجراء المراجعة البحثية، فحص الباحثون بيانات 13 تجربة شملت نحو 1300 موظف. وجرى تكليف بعض المشاركين عشوائياً بممارسة اليوغا في مكان العمل. ولم يتضح أنّ تمارين اليوغا أثرت على صحة القلب، لكنّها في المقابل، خلفت تأثيراً إيجابياً على الصحة النفسية، وحدّت من التوتر على وجه الخصوص.




وقالت لورا ماريا بويرتو فالنسيا من "هيئة الصحة والغذاء والسلامة" في مدينة ميونخ الألمانية: "يمكن لليوغا في مكان العمل أن تكون أحد البرامج المختارة للحد من مستويات التوتر وتتطلب عادة استثمارات محدودة والحد الأدنى من المعدات". لكنّها أضافت، في المقابل، أنّ من الصعب تحديد ما إذا كان الفضل في ذلك يرجع لليوغا نفسها أم لثقافة مكان العمل في الشركات التي تبدي استعداداً لتجربة ممارسة اليوغا في مكان العمل.

(العربي الجديد، رويترز)