غزّة في يوم الغذاء العالمي: فلنجعل غذاءنا بطعم الأمل

غزة

علاء الحلو

avata
علاء الحلو
05 نوفمبر 2018
950702F5-A8E5-4E53-953D-A9188C735735
+ الخط -
عرضت الخمسينية الفلسطينية روندة الزعانين، من مدينة بيت حانون، شمالي قطاع غزة، "المفتول" الذي تنتجه مع مجموعة من نساء مدينتها، اليوم الاثنين، خلال احتفالية "يوم الغذاء العالمي" التي أقامها برنامج الأغذية العالمي تحت شعار "فلنجعل غذاءنا بطعم الأمل"، وضمت مسابقة لاختيار أكلة مبتكرة، ومعرضا للرسوم التشكيلية.

وقالت الزعانين لـ"العربي الجديد"، إنها تنتح المفتول داخل البيت مع زميلاتها، وأنها تحاول من خلال مشاركتها في النشاط الترويج لمنتجها المنزلي عبر عرضه على المؤسسات والمستهلكين.

أما زهدية عفانة، من مخيم البريج، وسط القطاع، فشاركت بعرض منتجات من الأعشاب والمخللات، وأوضحت لـ"العربي الجديد"، أن "الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة أثرت بشكل سلبي على المنتج اليدوي، ما يزيد أهمية دعم المؤسسات المحلية والدولية للمنتجات عبر تسليط الضوء عليها".


وضم معرض اللوحات التشكيلية الذي أقيم على هامش الاحتفالية لوحات لنساء يطبخن، وأخريات يخبزن، ويحصدن القمح، إلى جانب لوحات لمزارع، وصور فنية لنساء. بينما ضم القسم الرئيس للاحتفالية عرضاً لتصفيات مسابقة غذائية شاركت فيها نحو ألفي سيدة، وتمت تصفية المشاركات وفق معايير الجودة والقيمة الغذائية والابتكار.

وأوضح عضو لجنة التحكيم، الشيف وريف قاسم، أن نحو 240 ألف أسرة فلسطينية مستفيدة من برنامج الأغذية العالمي، وتم فتح المجال أمام نساء تلك الأسر لتقديم وصفات لوجبات مبتكرة تحمل قيمة غذائية عالية بكلفة مالية منخفضة.

وبين لـ"العربي الجديد"، أنه "في المرحلة الأولى تم فرز المشاركات واختيار 12 مشاركة، وتصفيتهن في ما بعد إلى مشاركتين فقط، صنعت الأولى أكلة مبتكرة تم فيها حشو أوراق "الخبيزة" بالأرز، أما الثانية فصنعت لقيمات من مسحوق حبيبات الفاصوليا".


وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في برنامج الأغذية العالمي في فلسطين، ياسمين أبو العسل، إنه "تم تنظيم الحدث الخاص للاحتفال بيوم الغذاء العالمي، بهدف إعادة الالتزام بأهمية القضاء على الجوع، وفق هدف عالمي يتم السعي لتحقيقه قبل عام 2030".

وأكدت أبو العسل لـ"العربي الجديد"، أن "الغذاء حق إنساني أساسي، على أن يكون كافياً ويتم توفيره للأشخاص بطريقة تحفظ كرامتهم، وتم دمج المستفيدين من برنامج الأغذية العالمي في فعاليات الاحتفالية، وأصبحوا العمود الفقري للنشاط. وتم الإعلان عن مسابقة أفضل وصفة قبل نحو شهر، وتقدمت نحو ألفي سيدة، وتم تشكيل لجنة من مختصين بالطبخ وأخصائية تغذية".


من جانبه، أوضح المدير القُطري لبرنامج الأغذية العالمي، ستيفن كيرلي، في كلمة له، أن "الاحتفالية فرصة للتعبير عن التزام البرنامج بتحقيق عالم خالٍ من الجوع، وهو هدف يسعى العالم إلى تحقيقه بشكل جماعي. البرنامج ملتزم رغم التحديات بمساعدة الأسر الفلسطينية الأشد هشاشة وفقراً في قطاع غزة والضفة الغربية، عبر بذل أقصى الجهود مع الشركاء لضمان الوصول إلى من هم في أمس الحاجة للمساعدة".

وأكد على أن برنامج الأغذية العالمي يسعى بشكل حثيث إلى تأمين الدعم من شركائه، وأنه يطرق أبواب شركاء جدد من أجل تجاوز التحديات في عام 2019، مضيفا أن "الشراكات المتينة مع القطاع الخاص ضرورية للاستثمار المستدام والمبتكر والفعال في التغذية والأمن الغذائي، والنمو الاقتصادي".





دلالات

ذات صلة

الصورة

مجتمع

اضطرت عائلة في غزة مبتورة الأطراف إلى النزوح باتجاه مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بعد تدمير منزلها في مدينة رفح (جنوب) رغم صعوبة الأوضاع والحركة
الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
انتشال جثث ضحايا من مبنى منهار بغزة، مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

قدّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، وجود أكثر من 10 آلاف فلسطيني في عداد المفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة ولا سبيل للعثور عليهم بفعل تعذر انتشالهم..
الصورة
قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم جنين في الضفة الغربية، 22 مايو 2024(عصام ريماوي/الأناضول)

سياسة

أطلق مستوطنون إسرائيليون الرصاص الحي باتجاه منازل الفلسطينيين وهاجموا خيامهم في بلدة دورا وقرية بيرين في الخليل، جنوبي الضفة الغربية.
المساهمون