عائلة فلسطينية تنتزع حكماً قضائياً بخروج مستوطنين من منزلها

28 اغسطس 2017
مستوطنون في منزل عائلة أبو رجب بالخليل (العربي الجديد)
+ الخط -

تمكن محامون فلسطينيون يمثلون عددا من المؤسسات الحقوقية المحلية، من انتزاع قرار من محكمة الاحتلال الإسرائيلي يقضي بإخراج مستوطنين إسرائيليين من منزل عائلة "أبو رجب" في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقال حازم أبو رجب، صاحب المنزل، لـ"العربي الجديد"، إن المحكمة الإسرائيلية أصدرت أمرا قضائيا للنيابة العامة بضرورة إخراج المستوطنين الذين استولوا على المنزل الواقع بالقرب من ساحة الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.

وأضاف أن "النيابة الإسرائيلية أمهلت بناء على قرار المحكمة، المستوطنين سبعة أيام لإخلاء المنزل بصورة دبلوماسية، وفي حال لم يستجب المستوطنون لقرار النيابة، ثمة طرق أخرى لعملية الإخلاء سوف تتبعها النيابة".

واعتبرت المحكمة الإسرائيلية عملية الاقتحام الأخيرة التي قام بها المستوطنون للمنزل تعديا على القرار الذي صدر قبل 6 سنوات بإخلاء الطرفين من المنزل القديم الذي يعود عمره إلى إلى أكثر من 65 عاما، ما دفعها إلى الاستجابة لمرافعات المحامين الفلسطينيين بضرورة إخلاء المستوطنين من المنزل بعد مكوثهم فيه لأكثر من 32 يوما، وتهديدهم لعائلة أبو رجب بالقتل.

ولفت أبو رجب إلى أن "العائلة خاضت معارك قانونية مع المستوطنين في محاكم الاحتلال، وصولا إلى محكمة العدل العليا، وساعدتنا في الصراع الأوراق الثبوتية التي تملكها العائلة، وعدم صحة ادعاءات المستوطنين".

ويقع منزل "أبو رجب" في ساحة الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، وهو موقع استراتيجي بالنسبة للمستوطنين، كونه المنزل الوحيد الذي يطل على الحرم الإبراهيمي، واستيلاؤهم عليه يعني إحكام السيطرة على أحياء فلسطينية بالقرب منه.

دلالات