مصر تودع الشيخ محمد الراوي عضو هيئة كبار علماء الأزهر

02 يونيو 2017
رحيل الشيخ الأزهري محمد الراوي (تويتر)
+ الخط -


شيعّ آلاف من المصريين عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور محمد الراوي، عقب صلاة الجمعة اليوم، من الجامع الأزهر في القاهرة، بمشاركة عدد من علماء الأزهر، بينهم الدكتور محمد عمارة، عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية الأسبق.

وأعلنت مشيخة الأزهر الحداد على "الراوي"، وتقرر إلغاء احتفالية الجامع الأزهر التي كانت مقررة اليوم، بمناسبة مرور 1077 عاماً هجرياً على تأسيسه.

ويعد الدكتور محمد الراوي خامس الأعضاء الراحلين من هيئة كبار العلماء بالأزهر، وذلك عقب وفاة الدكتور الأحمدي أبو النور، والدكتور بركات دويدار، والدكتور محمد رأفت عثمان، والدكتور القصبي زلط.

ورحل الراوي عن عمر يناهز الـ89، بعد مسيرة علمية ودعوية حافلة.

وُلد عام 1928 بقرية "ريفا" بمحافظة أسيوط، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، والتحق بكلية أصول الدين بالقاهرة، وتخرج منها عام 1954، وحصل على الشهادة العالمية (أعلى شهادات جامعة الأزهر) مع تخصص التدريس من كلية اللغة العربية عام 1956.

عمل بعد تخرجه بقسم الدعوة في وزارة الأوقاف، وأصبح مفتشاً عاماً في مراقبة الشؤون الدينية، ونقل بعدها إلى مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، قبل أن يبتعث من قبل الأزهر الشريف إلى نيجيريا لتدريس اللغة العربية وعلوم القرآن.
تم اختياره عضواً بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف بسبب كثرة مؤلفاته التي أثرت المكتبة الدينية في مصر والعالم.

ومن أشهر مؤلفاته "الدعوة الإسلامية دعوة عالمية"، و"كلمة الحق في القرآن الكريم"، و"القرآن والإنسان"، و"القرآن الكريم والحضارة المعاصرة"، و"كان خلقه القرآن"، وغيرها.
وقدم بعض البرامج الدينية فـي بعض القنوات والمحطات الفضائية، وسجل نحو 400 حلقة متنوعة بين التفسير والحديث والأخلاق لإذاعة القرآن الكريم.
















دلالات