رحيل آخر الحجاج والازدحام ينتقل إلى المدينة المنورة

16 سبتمبر 2016
قوافل الحجاج تتوافد على المدينة المنورة (رابح مغربي/ Getty)
+ الخط -



تغادر صباح غدٍ السبت آخر قوافل حجاج بيت الله الحرام بعد فراغهم من أداء الركن الخامس للإسلام، بعدما غادر خلال اليومين الماضيين أكثر من 1.6 مليون حاج، ووصل نحو 520 ألفاً منهم إلى المدينة المنورة للصلاة في مسجد الرسول الكريم وزيارة قبره، فيما وصل البقية إلى ديارهم.

واستنفرت الجهات العاملة في مطار الملك عبد العزيز في جدة كامل طاقاتها البشرية لتسهيل مغادرة الحجيج، وعاد مجمع صالات الحج المكون من 14 صالة سفر للعمل منذ يومين، وشددت الهيئة العامة للطيران المدني على شركات الطيران، الالتزام بالمواعيد المجدولة منعاً لأي تأخير وللحد من الازدحام داخل المطار، وغادر أكثر من 1.1 مليون حاج عبر مجمع صالات الحج والعمرة من خلال لأربعة آلاف رحلة حتى فجر اليوم.

وشهد المسجد الحرام بمكة المكرمة منذ ساعات الصباح الأولى، تدفق مئات الآلاف من الحجاج راكبين وراجلين من مشعر منى بعد رميهم الجمرات الثلاث، وامتلأ صحن الطواف وأروقة وساحات وسطح المسجد الحرام بالمصلين والطائفين لإتمام مناسك الحج.

وبدأت قوافل الحجاج بالتوافد على المدينة المنورة، لزيارة المسجد النبوي الشريف والتشرف بالسلام على قبر الرسول الكريم، وصاحبيه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، وسادت الأجواء الإيمانية في المسجد الحرام الذي امتلأت أروقته وساحاته وأسطحه بالمصلين، في أجواء إيمانية، وحرص مئات الآلاف من الحجاج على التناوب لأداء ركعتين في الروضة الشريفة الواقعة بين قبر الرسول والمنبر.

وسجّل موسم هذا الحج تراجعاً كبيراً في الأعداد، بعدما أظهرت إحصائية الحج الرسمية وصول 1.862.959 حاج هذا العام، وهو الأقل منذ عشرة سنوات على الرغم من تشغيل كافة مشاريع التوسعة الجديدة.



ونقص عدد حجاج هذا العام عن العام الماضي بنحو 75 ألفاً، ولكنه تراجع بنحو 1.3 مليون حاج عن عام 2012 الذي كان الأكثر خلال العقد الأخير، قبل البدء في عمل التوسعة التي قلصت عدد الحجاج بنحو 45 بالمائة.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، وصل 94 في المائة من الحجاج عن طريق الجو و5 في المائة منهم عن طريق البر، فيما وصل 1 في المائة منهم بحراً.

ووصل عدد حجاج الخارج إلى 1.325.372 حاجاً، فيما تجاوز عدد حجاج الداخل 537 ألف حاج.

وبلغ عدد السعوديون 170.492 حاجاً، فيما وصل عدد غير السعوديين سواء القادمين من الخارج أو الداخل نحو 1.692.417 حاجاً.

وأرجعت مصادر رسمية في حديث لـ "العربي الجديد" تراجع عدد الحجاج إلى تكثيف الرقابة على منافذ الدخول لمكة، منعاً للتسلل من غير تصريح. وكشف رئيس لجنة الحج المركزية، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، عن تراجع كبير في حالات التسلل بدون تصريح رسمي من 50 في المائة إلى 5 في المائة فقط، مشيدا في هذا الصدد بدور ويقظة رجال الأمن، مبينا أنه تمت إعادة 426 ألف حاج بدون تصريح و172 ألف مركبة مخالفة وضبط 54 حملة حج وهمية ستطبق عليهم الأنظمة.

من جانب آخر، أكدت مصادر غير رسمية التراجع الكبير في أعداد الحجاج من الخارج، بشكل غير مبرر، وقالت: "لأول مرة منذ سنوات طويلة لم تستنفد حملات الحج الخارجية كامل حصصها، دون إيضاحات حول ذلك، ولكن قد يكون لارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير جداً هذه الأيام دور في تخوف كثير من الحجاج، خاصة كبار السن، من القدوم لمكة المكرمة".