14 طريقة لتحسين المزاج

14 اغسطس 2016
الابتسام يجعلك أكثر سعادة (ليون ميل/ فرانس برس)
+ الخط -
عندما تشعر بالإحباط والحزن، وتجد الطرقات موصدة أمامك، لا بدّ لكَ من النهوض مجدداً وإلّا غرقت طويلاً في الكآبة. لكنّ محفزات النهوض تلك لا تتهيأ للجميع، بل هي تتهيأ ربما لكنهم لا ينتبهون إليها لبساطتها أحياناً. في هذا الإطار، يعرض موقع مجلة "ريدرز دايجست" 14 طريقة لتحسين المزاج، يفترض بأيّ شخص أن يجعلها من العادات اليومية والدورية، كالآتي:

- اكسر الروتين: قد يكون الأمر في الذهاب إلى المطعم في بحر الأسبوع مثلاً، أو في اختيار طريق أخرى للذهاب إلى العمل، أو في ارتداء شيء مختلف.

- اخرج من البيت وامشِ لا أكثر: يبدو أمراً واضحاً ولا يحتاج إلى كثير من الشرح، لكن عليك تنفيذه فعلاً.

- قم بمغامرة: على النسق نفسه، احصل على مغامرة خارج المنزل. قد تكون جولة بالدراجة، أو التنزه في الجبال، أو القفز المائي وركوب الأمواج.

- تناول المزيد من الخضر والفواكه: ليس في ذلك فوائد جسدية فقط، بل له نتائج بعضها مباشر على مستوى تحسين المزاج.

- الموسيقى: خصوصاً ضرب الطبول، تساعد كثيراً في تحسين المزاج كونها تفرّغ الطاقة.

- خذ بعض الراحة: زيادة ساعات نومك تزيل عنك التوتر والتعب وتشعرك بطاقة متجددة تساعدك في تخطي الصعوبات.

- ابتسم: حتى لو دفعت نفسك دفعاً إلى ذلك، فالابتسام في حدّ ذاته يجعلك أكثر سعادة.

- العب مع حيوان أليف: خصوصاً الكلب، فاللعب معه يعطيك نشاطاً كبيراً، بالإضافة إلى جعلك تنسى كلّ ما يثير قلقك ويعكّر مزاجك.

- اخرج مع صديق أو صديقة: دعم الدائرة الاجتماعية المغلقة الخاصة بك أساسي جداً في تحسين مزاجك. لكن، اختر من في إمكانه فعلاً تحسين مزاجك كي تدعوه إلى العشاء، وليس من يزيد أزمتك سوءاً.

- تناول الكربوهيدرات: المأكولات الغنية بالكربوهيدرات تشجع تدفق الأمينوأسيد إلى الدماغ، ما يعزز إنتاج السيروتونين، الأساسي في تحسين المزاج.

- خطط لإجازة: الالتزام بالروتين اليومي أسبوعاً بعد أسبوع قد يدمرنا، ويجعلنا ننظر إلى كلّ شيء بسلبية. لذلك، عليك منذ الآن التخطيط لإجازة تمارس فيها نشاطاً مختلفاً.

- امض وقتاً في الشمس: خصوصاً إذا كنت لا تتعرض لها أبداً. الشمس تزيد مستويات السيروتونين، والنشاطات الخارجية تحسّن عمل الهورمونات المحسّنة للمزاج. كذلك، فإنّ الشمس مصدر رئيسي لفيتامين د الذي يحسّن قدرات الجسم ككلّ.

- تناول القهوة: الكافيين يساعد في تقليص التوتر، لذلك، تناول كوباً كبيراً من القهوة يومياً كي تحسّن مزاجك.

- ارتدِ لونك المفضل: مهما كان اللون أحمر أو أزرق، فمجرد فعل ذلك سيحسّن مزاجك.

دلالات