انهيار ثلجي يودي بحياة ثلاثة سياح في كردستان العراق

22 يوليو 2016
الثلوج ما زالت تغطي أجزاءً من الجبال(سافين حامد/فرانس برس)
+ الخط -


لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، اليوم الجمعة، في انهيار ثلجي في موقع جبلي شمال مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق، بعدما لجأوا إلى تلك المنطقة هرباً من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة. تجدر الإشارة إلى أنّ سلطات الإقليم كردستان أقامت محميّة طبيعية في تلك المنطقة، تمنع فيها عمليات صيد الحيوانات وقطع الأشجار.

وقال مدير الصحة في قضاء جومان، كنعان كانبي، إن المستشفى الرئيس في القضاء استقبل اليوم ثلاث جثث لأشخاص توفوا بسبب تعرضهم لانهيار ثلجي. والضحايا الثلاث هم أب وابنه بالإضافة إلى شخص ثالث، فيما أصيب في الانهيار ثلاثة آخرون يتلقّون العلاج وجميعهم من مدينة أربيل.

ووقع الانهيار الثلجي في جبال ناحية بالكايتي التابعة لقضاء جومان في محافظة أربيل (شمال)، والتي يقصدها سكّان المدن التابعة للمحافظة بسبب اعتدال درجات الحرارة فيها خلال فصل الصيف، ولأنّها بقعة بديعة تتدفق فيها مياه الينابيع الباردة.

ووفقاً للأرصاد الجوية المحلية، فإنّ درجة الحرارة في موقع بالكايتي الجبلي سجّلت اليوم الجمعة 22 تموز/ يوليو، 22 درجة مئوية. ويأتي ذلك في حين تستمرّ درجات الحرارة بالارتفاع في مناطق واسعة من العراق لتفوق الخمسين درجة مئوية في بعضها. مع العلم أنّ الثلوج ما زالت تغطّي أجزاءً من الجبال في شمال البلاد، بعدما كانت قد تساقطت عليها بكثافة خلال أشهر فصلَي الشتاء والربيع الماضيين.

ويعاني العراقيون خلال أشهر فصل الصيف بسبب الحرارة الشديدة وتراجع ساعات تزويدهم بالكهرباء. ويُعدّ هذا العام من أشدّ الأعوام لجهة درجات الحرارة المرتفعة التي سُجّلت وتخطّت 52 درجة مئوية في مناطق في جنوب البلاد ووسطها.