38 قتيلاً و10 جرحى في اشتباكات قبلية بالسودان

18 مايو 2016
الاشتباكات وقعت بسبب ملكية المواشي (Getty)
+ الخط -

لقي 38 شخصاً مصرعهم وأصيب 10 آخرون بجروح متفاوتة، في اشتباكات قبلية عنيفة وقعت، أخيراً، في ولاية غرب كردفان السودانية، على خلفية خلافات واتهامات على ملكية مواشٍ بين بطون قبيلة "حمر" في الولاية.

واندلعت الاشتباكات في القبيلة الواقعة في الجزء الغربي من ولاية شمال كردفان، حول أحقية ملكية المواشي، لتتطور إلى استخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة بين أفراد ذات القبيلة.

ونقلت صحف محلية، اليوم الأربعاء، عن والي ولاية غرب كردفان، أبو القاسم بركة، قوله "تم إعلان حالة الطوارئ في منطقة الصراع القبلي، كما تم الدفع بتعزيزات أمنية للسيطرة على الموقف ومنع تجدد الاشتباكات بين بطون القبيلة".

وأكد المتحدث، أنه تمت السيطرة على الأوضاع، وأن "الهدوء الحذر" عاد للمنطقة، تحسباً لتجدد اندلاع الاشتباكات، مشيراً إلى أنه يبذل حالياً جهوداً واتصالات مكثفة مع أمراء قبيلة "حمر" لإنهاء الأزمة وإعادة الاستقرار إلى مناطق النزاعات القبلية.

وتُعزى جل الصراعات القبلية في السودان إلى النزاع حول موارد الأرض والماء المحدودة في ظل التفجّر السكاني، كما ساهمت وتيرة التنمية البطيئة في تصاعد الاشتباكات التي انطلقت شرارتها سنة 1983 بين قبائل الرعاة والمزارعين، بسبب التنافس على الموارد الشحيحة والأراضي الصالحة للزراعة، ونتيجة لموجات الجفاف والتصحّر التي ضربت منطقة الساحل الأفريقي منذ أواخر الستينيات من القرن الماضي، والتحوّلات البيئية التي نجم عنها انحسار نطاق المراعي والموارد المائية والتربة الخصبة.