نقابات جامعة صنعاء تستأنف الاحتجاجات

17 مايو 2016
جامعة صنعاء (العربي الجديد)
+ الخط -
دعت نقابتا أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة صنعاء، إلى عودة التصعيد داخل الجامعة رفضا للتعيينات غير الشرعية في قيادة الجامعة.

وطالبت النقابتان، في بيان وصل "العربي الجديد"، ببدء تدشين البرنامج التصعيدي للاحتجاجات داخل الجامعة، داعية منتسبيهما من أساتذة وموظفين بالجامعة للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي ستنفذ داخل الحرم الجامعي يوم غد، الأربعاء.

وأشار البيان إلى أن مشاكل الجامعة تزداد تعقيدا مع تأخير تنفيذ توصيات اللجنة المكلفة من رئيس ما يُعرف بـ"اللجنة الثورية"، بحل الإشكالية في الجامعة الناتجة عن التكليفات غير القانونية بتغييرها وعدم إصدار قرارات بقيادة جديدة تحظى بالقبول العام.

وأكد البيان أن هذا التجاهل "يحتّم على النقابتين المُضيّ في البرنامج التصعيدي المتمثل في عملية المقاطعة، والمسيرات، والوقفات الاحتجاجية"، بداية من صباح الأربعاء، إلى حين "تحقيق كافة المطالب المشروعة".


في السياق، شكا طلاب كلية الصيدلة بجامعة صنعاء من قيام نائب عميد الكلية المعيّن من قبل جماعة الحوثي، بطرد الطلاب والأكاديميين وإجبارهم على الدراسة خارج قاعات الكلية.

وقال أحد الطلاب لـ"العربي الجديد"، إن نائب العميد، زكريا الشعيبي، قام بطرد الطلاب والأساتذة من قاعات الكلية لرفض نقابة أعضاء هيئة التدريس قبول قرار تعيينه، مشيرا إلى أنه "يحضر إلى الكلية برفقة مسلحين ويتعامل مع الأساتذة والطلاب كقائد لواء في معسكر، مع أنه لا ينتمي للكلية وتخصصه العلمي الهندسة".

وكانت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم ونقابة الموظفين في جامعة صنعاء قد دعت نهاية إبريل/نيسان الماضي، إلى استئناف العمل بعد تعليق دام أسابيع، احتجاجاً على قرارات صدرت من قبل جماعة الحوثي، والتي قضت بتكليف أشخاص جدد بدلاً من رئيس الجامعة ونوابه المعينين بقرارات جمهورية.

المساهمون