إجراءات تركية خاصة باللاجئين السوريين

18 ابريل 2016
يجتازون الحدود إلى الداخل التركي (الأناضول)
+ الخط -

قبل أيام، أعلن مكتب العلاقات التركية - السورية الإجراءات الجديدة الخاصة بلمّ شمل العائلات السورية في تركيا، وذلك في سياق سلسلة قرارات توالت أخيراً لتسهيل حياة اللاجئين السوريين في تركيا، بعد الاتفاق الأوروبي - التركي للحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر تركيا واليونان.

يتيح القرار الجديد لمّ شمل الزوج والزوجة والأولاد فقط، على أن يُقدّم الطلب من صاحب العلاقة مباشرة أو من يوكله بموجب ورقة تثبت ذلك. ويتعيّن على مقدّم الطلب سواء أكان الأب أو الأم، توفير صورة عن بطاقة التعريف الخاصة به (كيملك)، مع إفادة من مختار الحي تشير إلى عنوان سكنه، وصور ملونة عن جوازات السفر النظامية لبقية أفراد العائلة أو صور بطاقات الهوية السورية وترجماتها إلى اللغة التركية (في حال عدم توفر جوازات)، بالإضافة إلى صورة عن دفتر العائلة مترجماً إلى التركية. وترفق هذه المستندات بطلب باللغة التركية.

إلى ذلك، يسمح القرار الجديد لمن يحمل الجنسية التركية فقط، أن يلمّ شمل والدَيه إذا كانا سوريين بالإضافة إلى عائلته. وعليه توفير صورة ملونة عن الهوية التركية، وصورة عن دفتر العائلة التركي، وصور ملونة لجوازات سفر أفراد العائلة الموجودين في سورية. أما من لا يحمل الجنسية التركية، فلا يحق له لمّ شمل سوى الزوجة أو الزوج والأولاد.

على الأثر، أعلنت إدارة معبر باب الهوى فتح باب التسجيل للسوريين داخل الأراضي التركية، لتقديم طلبات "لمّ شمل" عائلاتهم داخل سورية. لكنّ الطلبات تُقدّم حصراً من الجانب السوري.

من جهة أخرى، كان مكتب العلاقات السورية - التركية، قد نشر في السادس من أبريل/ نيسان الجاري تفاصيل إجراءات الدخول والخروج الجديدة من معبر باب الهوى، تقضي بتمكين مسافر الترانزيت من تقديم طلب الدخول إلى تركيا عبر إدارة المعبر في الجانب السوري حصراً، على أن يملك تذكرة طيران أو تأشيرة دخول أو موعداً مع سفارة أجنبية. ويكون الدخول لمرة واحدة فقط.

كذلك، أوضح المكتب أنّ لكل منظمة مرخصة في تركيا ولديها أعمال داخل سورية، الحقّ في التقدم بأسماء خمسة من العاملين لديها، للحصول على تسهيلات عبور إلى سورية والعودة خلال مدة أسبوع من المعبر، لمرة واحدة شهرياً. يستثنى من ذلك الأطباء والصيادلة العاملون في المنظمات الطبية المعتمدة، إذ يُسمح له بدخول غير محدود. أما المرضى، فيحق لهم الدخول يومياً على أن يحملوا إثباتاً رسمياً لموعد جراحة من مستشفى تركي أو موعد لعلاج للسرطان أو لصور وتحاليل طبية غير متوفرة في سورية.

تجدر الإشارة إلى أنّ إدارة معبر باب الهوى كانت قد أعلنت في الخامس من أبريل/ نيسان الجاري، عن فتح المعبر أمام مسافري الترانزيت فقط، بعد إغلاق شبه كامل استمرّ نحو شهرين، على أن تُلغى كل الموافقات السابقة خلال العامين 2015 و 2016.

المساهمون