40 ألف لاجئ سوري دخلوا الأردن خلال 2015

06 يناير 2016
أطفال سوريون في مخيم لاجئين في الأردن (GETTY)
+ الخط -

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن، اليوم الأربعاء، تسجيل 40 ألف لاجيء سوري لديها خلال عام 2015.

وقالت المسؤولة في قسم العلاقات الخارجية لدى مكتب المفوضية السامية بالأردن، نداء ياسين: "عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسمياً في الأردن هو 633500 ألف لاجئ، "منهم نحو 40 ألفاً سجلوا العام الماضي، بمعدل ثلاثة آلاف لاجئ سوري شهرياً".

وتابعت "على الرغم من العدد الكبير للاجئين، إلا أن تراجعاً كبيراً طرأ على أعداد الداخلين إلى الأردن، مقارنة مع عام 2014، الذي شهد تسجيل 10 آلاف لاجئ و121 ألفاً شهرياً".

وأرجعت ياسين تراجع معدلات دخول السوريين إلى الأردن، خلال العام الماضي، إلى أربعة أسباب مرتبطة بـ"قطع المساعدات وضعفها عن اللاجئين السوريين في الأردن من برنامج الغذاء العالمي، وغلاء المعيشة، وتوجه اللاجئين إلى الدول الأوروبية، والسبب الأهم والرئيس هو احتدام الصراع في بلادهم، الذي حال دون وصولهم إلى الحدود السورية الأردنية".

وأظهر تقرير صادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، أمس الثلاثاء، أن عدد السوريين في المملكة يبلغ حوالي 1.370 مليون لاجئ، يعيش منهم داخل مخيمات الإيواء حوالي 115 ألفاً.

وأشار التقرير إلى أن احتياجات المملكة في عام 2015، لتغطية تكاليف استضافة هذا العدد من اللاجئين تم تقديرها بثلاثة مليارات دولار أميركي، فيما بلغ مجموع ما التزمت به الدول المانحة لتمويل خطة الاستجابة، خلال العام الماضي، حوالي مليار دولار.

وتزيد الحدود الأردنية مع جارتها الشمالية سورية عن 375 كم، يتخللها العشرات من المنافذ غير الشرعية، التي كانت وما زالت معابر للاجئين السوريين، الذين يقصدون أراضيه نتيجة الحرب المستمرة التي تشهدها سورية منذ 2011.


اقرأ أيضاً:أميركية تعلم اللاجئين السوريين الإنجليزية في الأردن